أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الطيران السورية تواصل ترحيل النازحين من ليبيا

أوضح الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية أنه تم ارسال كامل الأسطول السوري والتعاقد مع أكثر من سفينة في وقت واحد بحيث تمكنت سورية من إجلاء ما بين 14 إلى 15 ألف مواطن من أبنائها خلال أسبوع واحد.

وأشار المقداد إلى أن مؤسسة الطيران تقوم حاليا بالتحضير لنقل المواطنين السوريين من ليبيا مؤكدا أن الطائرات السورية هي الوحيدة التي وصلت إلى عمق الصحراء الليبية وإلى الواحات في مدينة سبها حيث أرسلت سورية ثلاث رحلات وأجلت نحو 1500 مواطن سوري جلهم من الاطفال والنساء.

وأكد المقداد أنه صدرت التعليمات للسفارات السورية بتأمين الغذاء والنقل والاقامة المريحة للمواطنين ريثما يتم إجلاؤهم مشيرا إلى أن وسائل النقل البحري والجوي السورية ساعدت أيضا في نقل بعض الأشقاء العرب من الأردن ولبنان إضافة إلى إيران وبنغلادش الصديقتين.

وتواصل مؤسسة الطيران السورية تسيير رحلات طائراتها من الطرازات العريضة والمتوسطة النظامية منها والاضافية لنقل الرعايا السوريين الراغبين بالسفر من ليبيا.

وقالت غيداء عبد اللطيف مدير عام مؤسسة الطيران العربية السورية في تصريح لوكالة سانا ان المؤسسة قامت باستئجار ثلاث طائرات لتأمين نقل الرعايا السوريين الراغبين بالسفر من ليبيا بأسرع وقت ممكن موضحة أنه تم اليوم (الخميس) نقل جميع السوريين الموجودين فى مدينة سبها حيث وصل عدد المواطنين الذين نقلتهم طائرات المؤسسة حتى مساء الخميس 9000 مواطن.

وأشارت الى انه تم برمجة ثلاث رحلات إلى مدينة سرت وصلت الرحلة الاولى منها عصر الخميس في حين لم يتم حتى الآن منح الاذونات اللازمة من سلطات الطيران المدنى الليبي للرحلتين المتبقيتين إلى هذه المدينة نتيجة إعلان مطار سرت بأنه منطقة غير آمنة حاليا.

من جهته أعلن هلال الأطرش سفير سورية لدى ليبيا أنه لم يبق إلا عدد قليل جدا من أبناء الجالية السورية في ليبيا مشيرا إلى أنه تم تسيير عدة رحلات جوية من طرابلس وبحرية من بنغازي ومصراتة. وأوضح الأطرش أن السفارة السورية في ليبيا تتابع شؤون الراغبين بالعودة ميدانيا عند المغادرة .

ورست باخرة سورية في ميناء طرابلس لنقل أبناء الجالية العربية السورية الراغبين بالعودة من ليبيا إلى سورية.

وأكد محمد الغزاوي القنصل في السفارة السورية في طرابلس ونور الدين اللباد السكرتير الاول في السفارة المشرفان على اجراءات المغادرة أن الأمور تسير بشكل جيد ومنظم وان الجالية السورية اكثر الجاليات تنظيما.

ومن المقرر أن تنطلق السفينة التي تتسع لالف وسبعمئة راكب اليوم (الخميس) من طرابلس باتجاه ميناء اللاذقية.

(40)    هل أعجبتك المقالة (40)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي