أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الشؤون الاجتماعية والعمل : صندوق المعونة ليس بديلاً عن دعم المازوت

تركزت الجلسة الثالثة من الدورة العادية الثانية عشرة التي عقدها مجلس الشعب مساء أمس برئاسة الدكتور محمود الأبرش رئيس المجلس حول اجوبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على أسئلة أعضاء المجلس الشفهية والخطية.
وأحال المجلس المراسيم التشريعية الصادرة عن رئيس الجمهورية الى اللجان المختصة لدراستها وإعداد التقارير اللازمة حولها وهي المراسيم التشريعية رقم 31 ورقم 32 ورقم 33.
كما أحال المجلس مشروعات القوانين المحالة من السيد رئيس الجمهورية الى لجانها المختصة وهي مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التعاون المالي بمبلغ 70 مليون يورو الموقعة في دمشق بتاريخ 15/12/2010 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية النمسا ومشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية البحث والإنقاذ الجوي والبحري الموقع بدمشق بتاريخ 1/9 /2009 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية قبرص.
ومشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية النقل الجوي الموقعة في أبو ظبي بتاريخ 10/11/2009 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتنظيم الخدمات الجوية بين إقليمهما والى ما وراءهما ومشروع القانون المتضمن إلغاء المرسوم التشريعي رقم 16 تاريخ 5/7/1977 المتضمن تصديق الاتفاق الموقع بتاريخ 21/5/1977 بين حكومة الجمهورية العربية السورية والشركة العربية للإعمار والتنمية السياحية الإماراتية.
وبعد ذلك استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ديالا الحج عارف أهداف صندوق المعونة الاجتماعية في رفع مستوى المعيشة للأسر الفقيرة لإدماجها في العملية التنموية وتفعيل مساهمتها ومهاراتها ودفعها الى سوق العمل لضمان حصولها على الدخل بشكل مستمر وتحويل أفرادها الى مقدمين للمعونة بدلاً من أن يكونوا مستحقين لها.
وقالت الوزيرة الحج عارف: إن صندوق المعونة الاجتماعية يشكل أحد مكونات شبكة الحماية الاجتماعية التي تعتمدها الحكومة وتستهدف من خلالها الأسر الأكثر احتياجاً وأن المعونة هي بمثابة إعانة لسد الاحتياجات الأساسية للأسر المستفيدة من الصندوق وليست إعالة أو بديلاً عن دعم مادة المازوت مشيرة الى المراحل التي رافقت عمليات المسح الاجتماعي والأساليب التي اعتمدتها لتحديد العوامل المرتبطة بمستوى المعيشة وتصنيف المجموعات المستحقة للدعم.
وبشأن الإجراءات التي تتخذها الوزارة لمعالجة ظاهرة أطفال الشوارع أوضحت الحج عارف أن الوزارة تعمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية واليونسكو للقضاء على حالات أسوأ أشكال عمالة الأطفال من خلال التوجه الى حل المشكلة من جذورها وإعادة تاهيلهم ودمجهم في المجتمع.
وحول محاسبة المسؤولين الذين لا يحققون نسبة الـ 4 بالمئة من تعيين المعوقين أشارت الوزيرة الى ضرورة اعتماد التشاركية بين القطاعين العام والخاص لإيجاد المزيد من فرص العمل لهم لافتة الى قيام المكتب المركزي للإحصاء بإجراء مسح إحصائي ودراسة كل حالات الإعاقة والتصنيف لمعرفة أعدادهم وبناء الخطط والقرارات على أساسها.
وأحال المجلس جواب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المتعلقة بإمكانية إعادة العاملين المصروفين من الخدمة الذين صدرت أحكام قطعية ببراءتهم مما نسب اليهم الى لجنة الخدمات لدراسته وإعداد التقرير اللازم حوله.

كما بحث الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب مع نيكولاس سواميس رئيس مجلس الشرق الأوسط في حزب المحافظين البريطاني والوفد المرافق له سبل تطوير العلاقات البرلمانية بين سورية وبريطانيا بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وأكد الدكتور الأبرش ضرورة تفعيل تبادل الزيارات بين البرلمانيين السوريين والبريطانيين للاطلاع على آلية عمل البرلمانين والاستفادة من الخبرات البرلمانية ولتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات مستعرضاً هيكلية مجلس الشعب وبنيته وآلية عمله في سن التشريعات والقوانين.
وأشار الدكتور الأبرش الى التشريعات والقوانين التي صدرت خلال السنوات القليلة الماضية والتي أحدثت تغييراً مهماً في الحياة الاقتصادية والاستثمارية والمعيشية والاجتماعية ما يؤكد حيوية المجلس ودوره الفاعل في عكس متطلبات الحياة الاجتماعية في سورية.
بدوره أكد سواميس حرص بلاده على تطوير العلاقات مع سورية وخاصة في المجال البرلماني مبيناً أن زيارة الوفد الى سورية كانت ناجحة بكل المقاييس وأنهم سيعملون ما بوسعهم لتفعيل العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.
حضر اللقاء سليمان حداد رئيس لجنة الشؤون العربية والاجنبية في مجلس الشعب والسفير البريطاني المعتمد بدمشق.


ابتسامة الشندي - زمان الوصل
(13)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي