أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

سوريا تجدد عقد تبادل الطاقة الكهربائية مع مصر

جددت المؤسسة العامة لتوليد ونقل الطاقة الكهربائية في سوريا عقد تبادل الطاقة الكهربائية مع مصر ويتضمن العقد الاتفاق لتبادل الطاقة على توتر 400 كيلو فولت عبر الشبكة الأردنية.
وقال معاون وزير الكهرباء السوري هشام ماشفج في تصريح صحافي اليوم انه تم توقيع العقد وبانتظار أن يتم المصادقة عليه مشيرا الى ان تبادل الطاقة مع مصر قائم منذ أكثر من عشر سنوات وان كان قد توقف في بعض الأحيان فذلك يعود إما لعدم توفر الطاقة لديهم أو عدم توفرها في سوريا.
يذكر ان تبادل الطاقة الكهربائية بين سوريا ومصر يتم ضمن مشروع الربط السداسي لشبكات الكهربائية والذي يشمل سوريا والأردن والعراق ولبنان ومصر وتركيا.
وتشير تقارير رسمية إلى أن كميات تبادل الطاقة الكهربائية بين سوريا وبعض دول الربط كانت نشطة حيث تم استيراد 536 مليون كيلو واط في الساعة وتصدير 617 مليون كيلو واط في الساعة في عام 2009.
وتسعى سوريا إلى الاستفادة من مشروع الربط السداسي والذي من شأنه تقليص حجم الاستثمارات اللازمة لإنشاء محطات جديدة وتوفير التغطية الكهربائية الإستراتيجية لكل بلد في حالات الطوارئ وتحقيق عامل الوفر الاقتصادي الناتج عن التبادل التجاري للطاقة الكهربائية بين هذه الدول وذلك بهدف مواجهة الطلب المتزايد لاستهلاك الطاقة الكهربائية والذي يقدر في سوريا بنحو 10 بالمئة سنويا.
وفيما يخص ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية في الأشهر الأخيرة قال معاون وزير الكهرباء إن استهلاك الطاقة الكهربائية في سوريا ارتفع دون إيراد المزيد من التفاصيل.
يذكر ان قانونا جديدا للكهرباء صدر هنا اخيرا يسمح للقطاع الخاص بانشاء محطات توليد كهربائية وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

كونا
(26)    هل أعجبتك المقالة (28)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي