أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أذربيجان تصدر الغاز إلى سوريا في 2012

قال رئيس شركة الطاقة الحكومية الاذربيجانية سوكار يوم الاثنين ان أذربيجان تناقش تصدير الغاز الطبيعي الى سوريا وربما تبدأ امدادها بنحو مليار متر مكعب سنويا في 2012.

وقال روفناج عبداللاييف للصحفيين "من المقرر أن تبدأ امدادات الغاز الى سوريا عبر تركيا بحجم مليار متر مكعب في 2012 وزيادتها الى ملياري متر مكعب بعد عام 2015."

وأضاف أن بلاده مازالت تتفاوض مع تركيا بشأن التفاصيل الفنية لعملية الامداد ورسوم عبور الغاز.

وتخطب روسيا ودول غربية ود أذربيجان للاستفادة من احتياطياتها من الطاقة في بحر قزوين كما أن الجمهورية السوفيتية السابقة من الدول الرئيسية المرشحة لامداد الغاز الى خط أنابيب نابوكو الذي تدعمه أوروبا والذي يهدف لتقليل اعتماد القارة على واردات الطاقة من روسيا.

ويستهدف خط انابيب نابوكو الذي تبلغ تكلفته 7.9 مليار يورو (11 مليار دولار) نقل ما يصل الى 31 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا من بحر قزوين والشرق الاوسط الى مركز في النمسا عبر تركيا ودول البلقان دون أن يمر على روسيا.

لكنه يواجه منافسة على الغاز الاذربيجاني من مشروع ساوث ستريم الروسي الذي يمر أسفل البحر الاسود لنقل الغاز الى أوروبا. ووقعت شركة الطاقة الحكومية الروسية العملاقة جازبروم اتفاقا مع سوكار في سبتمبر أيلول لشراء ملياري متر مكعب من الغاز في 2011 وكمية أكبر في 2012.

ويقدر اجمالي احتياطيات اذربيجان من الغاز بما بين ثلاثة وخمسة تريليونات متر مكعب.

وتستهدف اذربيجان انتاج أكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز في 2010 وتعزيز انتاجها الى ما بين 30 و35 مليار متر مكعب بحلول 2015.

Reuters
(24)    هل أعجبتك المقالة (26)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي