أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

معسكر البحيرات السبع " المعسكر الصيفي للجمعية السورية "

محلي | 2010-09-24 00:00:00
معسكر البحيرات السبع " المعسكر الصيفي للجمعية السورية "
منار بكتمر - زمان الوصل


يعتبر المعسكر الصيفي للجمعية السورية من أحد أهم وأميز النشاطات التي تقوم بها الجمعية خلال السنة ويعود تاريخ أول
معسكر أقيم إلى عام 1988 قبل صدور الترخيص والثالث بعد صدور الترخيص من الوزارة.
وقد جرت العادة بأن تقوم إدارة الجمعية باختيار الفريق المشارك في هذا المعسكر على عدة أسس من أهمها النشاط والتميز والقدرة التي يتمتع بها المشاركين وذلك بعد اختبارهم ومراقبتهم خلال العام الذي يسبق إقامة المعسكر وبشكل دائم يكون غاية وهدف المعسكر هو تدريبي بشكل بحت بأسلوب ترفيهي نسعى من خلاله إلى إيصال الفكرة وزيادة المعرفة وصقل الخبرة ورفع قدرة المشاركين لأجل الاعتماد على النفس و التكيف والتأقلم مع المحيط والطبيعة بأبسط الوسائل المتاحة ضمن عمل جماعي يسمح للمشاركين بنشاطات الجمعية بالتعرف أكثر على بعضهم البعض و تبادل الخبرات فيما بينهم ضمن جو أخوي ترفيهي موحد يعتمد على أسس وبرامج تنظيمية واضحة تؤدي إلى إنشاء كوادر تنظيمية داعمة للجمعية في المستقبل لأجل خدمة الفكر العام والأهداف المعلنة للجمعية ضمن النشاطات الداخلية والخارجية . بالإضافة إلى تعريف المشاركين بأحد المناطق الهامة في سوريا لأجل الترويج لها في المستقبل ولفت النظر إليها .
ولذلك نسعى دائماً إلى تزويد المعسكر بكل الوسائل التي تحقق هذا الهدف من الخبرات البشرية والمعدات الضرورية والبرامج التعليمية النظرية والتطبيقية بالإضافة إلى تحميل المعسكر بمشاريع رئيسية هامة وكبيرة  تمتد عملية تنفيذها على طول فترة إقامة المعسكر ومشاريع فرعية صغيرة يومية أما عن مدة المعسكر فهي تمتد من مساء تاريخ 10 أيلول ( مساء أول أيام العيد ) وإلى مساء 17 أيلول سبع أيام بلياليها.

أهداف المعسكر:
وتجهيزها بكوخ خشبي صغير . 1 -التاقلم  والتعايش مع الطبيعة بأبسط الوسائل المتاحة لأجل التصالح معها
2 - تحضير وتدريب وتجهيز الكادر التنظيمي الخاص بعام 2011
للسياحة الداخلية وخصوصاً منطقة البحيرات السبع ( سد 16 تشرين ) بثقافة الشباب المعاصر
4 -إستكمال  العمل بطوافة الرهان 2009
الموقع الجغرافي : 3 - الترويج الطبيعة :

 القاطع الشمالي الغربي من سوريا منطقة بحيرة " سد 16 تشرين " والتي تقع شرق مدينة اللاذقية بمسافة 30 كم أما عن موقع المعسكر فهو على الضفة الشمالية الشرقية منها .
  هي منطقة جبلية ساحلية حراجية تفصل مابين الجبال الساحلية والساحل السوري في الغرب تشتهر ببحيرتها التي يغذيها النهر الكبير الشمالي وغيره من الأنهر السيلية القادمة من لواء اسكندرون كما أنها تشتهر بغاباتها ومن أهم أشجار هذه الغابات الصنوبر والسنديان أما مزروعاتها ففي المرتبة الأولى الزيتون والتبغ مناخها معتدل شتاءً ورطب صيفاً معدل أمطارها يصل إلى 1100 مم وتعد منطقة بحيرة 16 تشرين من أكثر المناطق تنوعاً في الحياة البرية والمناخية في سورية حيث يبلغ عدد  مستوياتها المناخية السبع مستويات مختلفة

من أهم النشاطات خلال مدة المعسكر:
1 - بناء وتجهيز المعسكر بكل اللوازم الضرورية وتهيئته ليصبح قاعدة عمل بهدف خدمة عملية الاستكشاف والتوثيق ومراقبة الطبيعة ولتكون مستوطنة بشرية صغيرة مكتفية ذاتياً
2 - إقامة المشاريع الخارجية بهدف الاستكشاف والتوثيق ( مبيت خلوي خارج أرض المعسكر بهدف البحث عن الخنزير البري - مسير ليلي طويل بهدف رصد ومراقبة النجوم حول البحيرة - جولة مسائية بالقوارب داخل البحيرة بهدف الترفيه.
3 - النشاطات الداخلية:
    أ - الندوات التثقيفية والتي فيها شرح عن أهمية العمل الطوعي لخدمة المجتمع و دور الجمعيات بهذا الشأن وخصوصاً الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق ، بالإضافة إلى ندوات تثقيفية عن الإسعافات الأولية ومعالجة الحالات الطارئة،  وطرق المحافظة وحماية البيئة ، وتتبع الأثر داخل الطبيعة بهدف الاستكشاف والتوثيق ، النار وأشكالها وفوائدها ، لمحة موجزة عن الطبوغرافية وطرق قراءة الخرائط ، العقد وأهمية الحبل والعصا في مشاريع المعسكرات.
     ب - التدريب والتطبيق العملي على كل ما سبق من معلومات نظرية من خلال مشروع الطوافة والمشاريع الصغيرة اليومية.
     ج - خدمة المعسكر وتدريب المشاركين على طرق الاعتناء بالنفس والذات ابتداءً بالنظافة الشخصية وتحضير الوجبات الغذائية والتكيف مع الطبيعة بالإضافة إلى الحراسة الليلية للمخيم والتي يشارك بها الجميع من أجل تخطي حاجز الخوف والوهم من الليل في الطبيعة.
     د - مسابقات ترفيهية في فترة المساء لتحفيز المشاركين وتنشيطهم ومكافأتهم ببعض الجوائز القيمة.
     هـ - حفل الختام في آخر يوم من المعسكر والذي يتضمن حفلة غداء للضيوف ومن ثم إطلاق طوافة الرهان 2009 في البحيرة لاختبارها للمرة الثانية بعد التعديل، وفي سهرة المساء وعلى ضوء نار المعسكر سيكرم المميزين من المشاركين في المعسكر بتوزيع  الشهادات والأوسمة وبعض الجوائز القيمة على المجهود الذي قاموا به لتحقيق أهداف الجمعية والمعسكر.

 

 

إدارة الجمعية السورية
2010-09-26
نشكر جميع الذين تفانوا لإنجاح هذاالمعسكر الرائع ونشكر إدارة موقع زمان الوصل على هذه التغطية الاخبارية المتميزة أناالسوري
عامر
2010-10-03
جيد ان نرى هذا النوع من النشاطات في بلدي سوريا و ارجو لهذه الجمعية التقدم و نتمنى على ادارة الموقع الكريمة ان تبقينا على اطلاع باخبار الجمعية قبل نشاطاتها ايضا عسى ان نستطيع المشاركة في نشاطاتها و شكرا
باسل
2010-10-04
شكر لموقع زمان الوصل على التغطية المتواصلة لنشاطات الجمعية وللصحفي منار بكتمر
مشاركة بالمعسكر
2010-10-04
كان المعسكر من أجمل النشاطات التي شاركت بهاو شكرا على متابعة نشاطات الجمعية و نقلهالكي يستطيع الجميع الاطلاع عليها
د.مازن دعبول
2010-10-04
صور رائعة و نشاط رائع المجهود المبذول واضح ضمن الصور ، أرجو للجمعية الاستمرار و أرجو أن تقبلوني كصديق
لؤي مرويد
2010-10-04
هيك لزم تكون نشاطات شبابنا
نائب قائد فرقة قاديش
2010-10-05
هيك عودتنا الجمعية بكل نشاطاتها انو تكون مميزة وكل سنة عم بيكون النشاط مميز اكتر من السنة يلي قبلها .........مع كل التنميات بالتقدم والنجاح وكل الشكر ليلي عم يشتغل مشان يرفع اسم الجمعية
محمد سرحان
2010-10-04
شكرا لاموقع زمان الوصل و للصحفي منار بكتمر على المقال الرائع
بهزاد شكو
2010-10-05
شكرا لكل الذين يساهمون بانجاح نشاطات الجمعية والى كل اعضاء ومجلس ادارة الجمعيةوللصحفي منار بكتمر
التعليقات (9)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ثورة لبنان... د. محمد الأحمد*      مسؤول سابق في بيت مال الأسد يطالب بفرض ضريبة 10 آلاف ليرة على كل "بصقة" في الشارع      طائرات روسية من "حميميم" إلى القامشلي لتأمين الدوريات مع تركيا      "الجنائية الدولية" توافق على فتح تحقيق بالجرائم ضد الروهنغيا      درعا.. هجوم يستهدف حاجزا للأسد في "جاسم"      إدلب.. ضحايا مدنيون في تصعيد للأسد وروسيا وإعلام الأخيرة يروج لعملية عسكرية جديدة      مجزرة ترفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 32 شخصا خلال يومين      "تحرير الشام" تطلق سراح الناشط "محمد جدعان"