أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحــيــــاة .. المهندس جورج فارس رباحية

مقالات وآراء | 2010-09-06 00:00:00
هي نور ضعيف يظهر في الظلام ، ثم يختفي . هي حلم سريع الزوال . هي مسرح للصور المتحرّكة تمرّ أشباحنا على شاشة هذه الأرض ثم تتوارى .
إن الحياة لا تبدو قصيرة في نظرنا إلاّ عندما نفكّر بها أو نهتم لكل مصيبة تواجهنا . إنك بلا ريب تحب الحياة وتعشقها كما أحبها شاعر الاغتراب نسيب عريضة وطلب منها أن لا تغيب عنه فقال :
رويدك شمس الحياة ! و لا تُسرعي في الغُروب
فما نال قلبي مُنــاه وما ذاق غير الخطـوب
يسير الإنسان في هذه الحياة مدفوعاً بعامل الغاية دون غيرها ، وما الغاية إلاّ أساس كل عمل نعمله أو نقوم به . فلا سعادة للإنسان في هذه الحياة إلاّ إذا أدرك معنى التضامن الإنساني وحققّه بنفْسه ، فالحياة بدون تضامن اجتماعي مظلمة لا أثر فيها للنور الذي يُتيح للبشر التمتّع بمشاهدة تمثال السعادة الجميل . فَلنسِرْ مع الحياة في تقدّمها المتواصل لأن من يقف في طريق الحياة تطؤه أقدام المواكب السائرة .
فالحياة ميدان واسع تتطاحن فيه أبناء البشرية فهي حرب دائمة لا سلام لها بدءاً من نشأتها الأولى إلى أن تنتهي بزوال كل نسمة حياة على وجه البسيطة .
كان يجب أن لا نولَد ولكن بما أننا وُجدنا فيجب أن نعيش ، فأمواج البحر تعلو وتهبط دائماً
وهكذا الحياة هي موجة دائمة الارتفاع والهبوط .
إن الحياة المملوءة دائماً بالهموم والخوف ليست إلاّ الموت بعينه . فخلقنا لنموت . إذاً لا فرق بين أن نموت الآن أو غداً . فقال الشاعر التونسى أبو القاسم الشابي عن الحياة :
إن الحيــاة سُباتٌ سينقضي بالمنــايا
وما الـرُّؤَى فيه إلاّ آمالـنا ، والخطـايا
فإن تــيقظ كانت بين الجفـون بقـايا
ففي حبّنا للحياة سنتغلّب على كل مصاعبها عندما نُفكِّر بأننا لسنا إلاّ نسمة هبَّت على هذه الأرض وسنختفي ، وإن الحياة ليست سوى حلم الطبيعة التي يزينها الحب .
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
صلاح يقود ليفربول للفوز على واتفورد      واشنطن: على إيران التوقف عن دعم "أطراف ثالثة" في العراق      خلال مهلة شهر.. الكونغرس يطالب المخابرات الأمريكية الكشف عن قتلة "خاشقجي"      "انفلونزا الخنازير" يصل الأردن والحصيلة 90 مصابا      الأسد يحاصر الغوطة ويمنع مدنييها من مغادرتها      إدلب.. فصائل المقاومة تتصدى لقوات الأسد وتفشل محاولة تقدمها      هجوم مسلح يستهدف مواقع الأسد في "الصنمين" بدرعا      العراق.. المتظاهرون يرفضون ترشيح حليف المالكي لرئاسة الحكومة