أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

وكالة الانباء الكويتية مهتمة بــ"المتة"

محلي | 2010-08-23 00:00:00
وكالة الانباء الكويتية مهتمة بــ"المتة"
زمان الوصل
تقرير منقول عن وكالة الأنباء الكويتية (كونا)
يوصي اخصائيو التغذية في سوريا بتناول شاي المتة لما لها من فوائد تساعد حسب ما اثبتته الدراسات العلمية في تنشيط القلب والاعصاب وفي علاج الصداع والشقيقة والالم العصبي وكذلك في التقليل من الاكتئاب والقلق وتخفيض نسبة السكر في الدم.
وتعتبر المتة من المشروبات الرسمية في سوريا حيث جلبها معهم المهاجرون السوريون مع بداية ستينيات القرن الماضي حين عادوا الى بلدهم من امريكا الجنوبية "منبتها الاصلي" وخاصة من البرازيل والباراغواي والارجنتين التي تعتبر من اكثر الدول تصديرا لها.
ويحرص السوريون وخاصة اهل مدن ادلب والسلمية والقلمون والساحل والسويداء ومنطقة الغاب على تناول المتة كونها تعتبر من افضل المهضمات ويفضل شربها بعد الطعام بوقت طويل.
والمتة عبارة عن شجرة متوسطة الحجم يتراوح ارتفاعها ما بين 4 و 8 امتار وتستعمل اوراقها التي تشبه اوراق الشاي والاغصان الصغيرة حيث تنشر بالعراء لتجف وتسحق بعد الجفاف لتصبح وريقات صغيرة.
ويدخل في تركيبها الكيميائي زيوت عطرية وحامض المتة والسكاكر ومواد راتنجية وعفصية ومن اهم مكوناتها الكافئين حيث تصل نسبته بالاوراق حوالي ثلاثة في المئة وفيتامينات تحتوي على املاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وقال اخصائي ببيع المتة وتصنيع الاعشاب الطبية محيي الدين الدقاق في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المتة تعتبر منشطة للقلب والاعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور الا انها وعلى عكس القهوة والشاي تبعث النشاط بالعضلات والاعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والارهاق دون ان تسبب الادمان .
واوضح الدقاق ان المتة تعتبر منذ العصور القديمة بأنها شراب يساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما يعمل كمدر للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وانقاص الوزن.
وقال ان المتة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (سي) وتساعد في علاج الاشخاص المصابين بالرشح والانفلونزا حيث يحتاجون لشرب حوالي ثلاثة اكواب من المتة للحصول على كمية كبيرة من الفيتامين لعلاجهم من حالات الرشح والزكام .
واضاف ان النساء بحاجة كذلك الى شرب المتة خلال فترة ما قبل الحيض حيث افاد العلماء ان المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها.
واعتبر الدقاق في حديثه ل(كونا) شرب اكثر من ثلاثة اكواب يوميا من المتة مضرا بالصحة لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافئين وعلى مادة التانين (مادة قابضة) التي لا يفضل استعمالها في حالات الامساك وكسل الامعاء حيث قد تزيد الحالة سوءا.
وقال ان النساء الحوامل والمرضعات والاشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الاعراض الجانبية كما يجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة او اسهال حاد التخفيف من تناول المتة او التوقف كليا عن تناولها اضافة الى انه ينصح بعدم تقديها للاطفال دون سن ال 12 من العمر .
وتقدم المتة في كأس صغيرة تملأ حتى النصف بهذه النبتة وتشرب من مصاص حديدي له ثقوب في اسفله يساعد على مرور الماء الفاتر وبعضهم يفضلها مع السكر والبعض الاخر مع البابنوج او النعناع وبعضهم يستبدل الماء الفاتر بالحليب.
وتصنع من نبات القرع حيث يجفف بعد ان ينضج ويصبح قاسيا ثم يفرغ من داخله ويضاف اليه السكر والفحم والماء ويرج جيدا وبعد تنظيفه يصبح جاهزا للاستخدام.
وتسمى المتة عند سكان بلاد امريكا الجنوبية (منشأ النبتة) بنفس الاسم ويشربونها بنفس الطريقة باعتبارها افضل من الشاي خاصة انها تساعد على غسل الامعاء
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"تويتر" يغلق 4258 حساباً إماراتياً يستخدم أسماء وهمية      بيدرسن إلى دمشق.. والنظام يرفض أي تعديل على الدستورية      مظاهرات على "باب الهوى" تضع الأسد والجولاني في كفة واحدة      قوات أمريكية ـ كردية تقتل شخصين من عائلة "الهفل" بدير الزور      "قسد" تشن حملة تجنيد كبيرة لشباب الرقة      "فيسبوك" تعمل على تطوير نظارة ذكية بالشراكة مع Ray-Ban      صحيفة: واشنطن تدرس نقل أسلحة إضافية للمملكة      "تويتر" يغلق حساب "القحطاني" لعلاقته بمقتل الخاشقجي