أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أوكرانيا ومولدوفا تطلقان محادثات عضوية الاتحاد الأوروبي رسميا

من المقرر أن تبدأ أوكرانيا رسميا محادثات العضوية مع الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء فيما وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنه حلم تحقق لمواطني بلاده بعد أكثر من عامين من الحرب مع روسيا.

وستقود نائبة رئيس الوزراء للتكامل الأوروبي والأوروبي - الأطلسي، أولغا ستيفانيشينا، وفد أوكرانيا في مؤتمر حكومي دولي في لوكسمبورغ بمناسبة الافتتاح الرسمي للمحادثات لمواءمة قوانين ومعايير الدولة مع قوانين ومعايير الكتلة المكونة من 27 دولة.

وبعد بضع ساعات، ستشارك مولدوفا، التي تقدمت بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 وحصلت على وضع مرشح بعد أربعة أشهر، في مؤتمر حكومي دولي منفصل لإطلاق عملية الانضمام الخاصة بها رسميا.

سعت أوكرانيا أيضا إلى الحصول على وضع مرشح في الأيام التي أعقبت غزو روسيا. وبحلول يونيو/ حزيران 2022، سارع قادة الاتحاد الأوروبي إلى اضفاء صيغة رسمية على الأمر. لكن الأوضاع تحركت ببطء أكبر منذ ذلك الحين، وإذا تحققت العضوية، فقد يتم ذلك بعد سنوات.

واستمرت محادثات انضمام تركيا ما يقرب من عقدين دون نتيجة.

برغم ذلك، فإن بدء عملية المحادثات يرسل إشارة قوية أخرى للتضامن مع أوكرانيا، تتجاوز المليارات من الدعم المالي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي. كما أنه إظهار للدعم لمولدوفا، التي واجهت تحدياتها الخاصة مع روسيا.

وقال زيلينسكي في منشور على الإنترنت، بعد موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على بدء المحادثات إن "أجيالا من شعبنا تحقق حلمها الأوروبي. أوكرانيا تعود إلى أوروبا".

يمثل المؤتمر الحكومي الدولي يوم الثلاثاء انطلاق المحادثات، ولكن من غير المرجح أن تبدأ المفاوضات الا بعد بضعة أشهر.

يتعين على الدول المرشحة مواءمة قوانينها ومعاييرها مع قوانين ومعايير الاتحاد الأوروبي في 35 مجالا سياسيا، تعرف بالفصول، تتراوح بين حرية حركة البضائع إلى مصايد الأسماك، والضرائب، والطاقة، والبيئة، إلى الحقوق القضائية، والأمن.

وينبغي أن يوافق جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة بالإجماع على فتح أو إغلاق الفصول، ما يوفر فرصة لدول الاتحاد الأوروبي للمطالبة بمزيد من العمل أو تأجيل الإجراءات.


أ.ب
(40)    هل أعجبتك المقالة (6)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي