أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حلب.. هجرة 150 شاباً من أبناء مخيم النيرب منذ بداية العام

شهد مخيم النيرب ارتفاعًا في معدلات الهجرة - أرشيف

أكدت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، أن معدلات الهجرة بين شباب مخيم النيرب في حلب في ارتفاع، حيث شهد المخيم في الآونة الأخيرة مغادرة الكثير من شباب إلى البوسنة والهرسك، والشمال السوري ومنها إلى تركيا للعبور لليونان ومن ثم إحدى الدول الأوروبية للبحث عن حياة أفضل.

وشددت في تقرير لها أنها وثقت منذ مطلع عام 2024 الحالي هجرة أكثر من (150) شاباً من أبناء المخيم، مشيرة إلى أن تكلفة الهجرة إلى الدول الأوروبية تقدر حوالي 9000 دولار، منها 3500 دولار للوصول إلى الشمال السوري ومن ثم تركيا، وحوالي 1500 دولار من تركيا عن طريق ركوب البحر بقارب مطاطي إلى اليونان، وما بين 3 آلاف و4آلاف دولار لمن يريد السفر جواً من اليونان عن طريق المطار بجواز شبيه إلى إحدى الدول الأوربية.

وقالت إن تكلفة السفر براً من حلب إلى تركيا ومن ثم بلغاريا وصربيا ومنها إلى إحدى الدول الأوربية تبلغ أكثر من 11 ألف دولار، مشيرة إلى أن حوالي 9 أشخاص من أبناء مخيم النيرب هاجروا في الآونة الأخيرة إلى الدول الأوربية عن طريق البوسنة والهرسك، حيث بلغت تكلفة السفر من الحجز على جواز السلطة 7500دولار، و9500 دولار عبر الحجز من خلال الوثيقة الفلسطينية السورية.

*موجة من الهجرة تجتاح المخيم
شهد مخيم النيرب ارتفاعًا في معدلات الهجرة بين الشباب في الآونة الأخيرة تشابه تلك التي حصلت قبل أكثر من عامين، بحسب ما أفاد به مراسل مجموعة العمل في مدينة حلب.

وعزا مراسل مجموعة العمل، ارتفاع معدلات الهجرة إلى الانهيار الاقتصادي الذي تشهده سورية وتفشي البطالة، والأوضاع المعيشية المتردية، وانتشار البطالة وقلة فرص العمل وغلاء الأسعار الذي أثقل كاهل الأهالي، وتردي الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وأنترنت، أضف إلى ذلك عدم رغبة أبناء المخيم بتأدية الخدمة العسكرية الإجبارية في جيش التحرير الفلسطيني، وانتشار المواد المخدرة والحشيش بشكل كبير في المخيم، وكذلك بسبب عدم الشعور بالأمان والأمان.

ووثقت المجموعة الحقوقية - التي تتخذ من لندن مقراً لها - هجرة أكثر من 250 شابًا من أبناء المخيم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، و50 شخصاً خلال عام 2022، وأكثر من 45 شاباً وعدد من العائلات عام 2021.

زمان الوصل
(16)    هل أعجبتك المقالة (8)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي