أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المغرب.. صادرات السيارات ترتفع 12.5 بالمئة خلال 4 أشهر

أرشيف

قال مكتب الصرف المغربي، الثلاثاء، إن صادرات السيارات ارتفعت بنسبة 12.5 بالمئة على أساس سنوي، خلال الأشهر الأربعة من 2024.

جاء ذلك، في تقرير لمكتب الصرف المغربي (رسمي) المكلف بإحصاء المبادلات التجارية والاقتصادية مع الخارج.

وأضاف أن صادرات السيارات بلغت 52.7 مليار درهم (5.27 مليارات دولار)، مقارنة مع 46.7 مليار درهم (4.67 مليارات دولار)، بالفترة نفسها خلال العام الماضي.

ويتصدر قطاع السيارات، قائمة الصادرات المغربية إلى الخارج، يأتي بعدها صادرات قطاع الزراعة ثم الفوسفات.

وأصبح المغرب أحد أبرز الدول المصنعة للسيارات، حيث ينتج 700 ألف سيارة سنويا، بعد سنوات من الاستثمار واستقطاب رؤوس أموال في القطاع.

وارتفعت صادرات صناعة الطائرات بـ 17.3 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وسجلت هذه الصادرات 8.32 مليارات درهم (832 مليون دولار)، مقارنة مع 7 مليار درهم (700 مليون دولار) بالفترة نفسها خلال العام الماضي.

واستطاع المغرب خلال السنوات القليلة الماضية، استقطاب العديد من الشركات الدولية للاستثمار في صناعة الطائرات، ليصل عددها اليوم في المغرب 142 شركة عاملة في قطاع الطيران، توفر نحو 20 ألف فرصة عمل.

ويطمح المغرب لصناعة طائرة كاملة ستقلع من المغرب لأول مرة، وفق وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خاصة أن البلاد ضمن لائحة الدول الـ 20 المصنعة لأجزاء الطائرات دوليا.

الأناضول
(9)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي