أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النرويج تفرض مزيدا من القيود المشددة على دخول الروس

قالت النرويج يوم الخميس إنها ستشدد قيودها بشكل أكبر على دخول الأفراد من روسيا، موضحة أن من يحملون تأشيرات سياحية أصدرتها النرويج قبل تشديد اللوائح عام 2022 أو الصادرة عن دولة أوروبية أخرى سيتم منعهم من دخول الدولة الاسكندنافية اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وقالت وزيرة العدل، إميلي إنغر ميل، إن التشديد يأتي ردا على "الحرب العدوانية غير الشرعية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

النرويج لديها حدود بطول 198 كيلومترا مع روسيا في القطب الشمالي.

والأسبوع الماضي، قالت صحيفة "أفتنبوستن"، وهي صحيفة نرويجية يومية كبرى، إن وكالة الأمن الداخلي النرويجية، المعروفة اختصارا بـ"بي إس تي"، قلقة من دخول روس متورطين في جمع المعلومات الاستخباراتية من المعبر الحدودي الوحيد في ستورسكوغ بالقرب من بلدة كيركينيس.

وقالت إنغر هوغلاند، رئيسة جهاز مكافحة التجسس في الوكالة، يوم الأربعاء، إن "روسيا ترى نفسها الآن مستفيدة من القيام بأعمال تخريبية في الدول الأوروبية من أجل إضعاف القدرات الدفاعية الأوكرانية". لكنها لم تعرض تفاصيل.

وذكرت وكالة الأمن الداخلي النرويجية يوم الأربعاء بتحديث تقييمها الشامل للمخاطر، قائلة إنه "يبدو" أن خطر القيام بأعمال تخريبية قد زاد ضد الشركات النرويجية المنتجة للأسلحة التي تذهب إلى أوكرانيا.

وقالت إنغر ميل إنه سيتم إجراء استثناءات لقيود الدخول الجديدة، للأشخاص الذين يزورون أقاربهم من الدرجة الأولى في النرويج، أو الروس الذين يعملون أو يدرسون في النرويج، أو من يعيشون على طول الحدود ولديهم تصاريح إقامة على الحدود. وأضافت أن الروس الآخرين الذين يخططون لدخول النرويج للسياحة أو "لأغراض أخرى غير أساسية" فسيتم رفض دخولهم. ويدخل الحظر حيز التنفيذ يوم الأربعاء المقبل.

ورغم أن النرويج ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي، إلا أنها جزء من منطقة شنغن، التي تسمح لأكثر من 400 مليون أوروبي وزائر بالتنقل داخل المنطقة دون إبراز وثائق السفر.

وقبل عامين، توقفت الحكومة النرويجية عن إصدار تأشيرات سياحية للروس. وفي سبتمبر/ أيلول، منعت سيارات الركاب المسجلة في روسيا من دخول الدولة الإسكندنافية، في انعكاس للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

أ.ب
(30)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي