أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حماة.. حشرات "الكابنودس" تهدد موسم الفستق الحلبي في حماة

أرشيف

كشف مدير مكتب الفستق الحلبي "جهاد المحمد"، أن حشراتٍ عديدة تهدد موسم الفستق الحلبي في محافظة حماة.

ونقل موقع "أثر برس" عن "المحمد" قوله إن أولى هذه الحشرات هي (الكابنودس)، حيث بدأ نشاطها ولوحظ أنها تقوم بقرض "لحاء الأفرع القديمة"، خاصة في البساتين القريبة من البيوت السكنية وأكوام الحجارة، الأمر الذي يحتم ضرورة الجمع اليدوي لها صباحاً ومساءً، للتخلص من أكبر قسم من الأمهات قبل التزاوج ووضع البيوض.

وأضاف أن هناك حشرة ثانية تهدد الفستق الحلبي هي (الكرمانيا) وتمت رؤيتها في المصائد الفرمونية، معتبراً أن هذه الحشرة في مرحلة ازدياد، سبّبه ارتفاعات درجات الحرارة بغير وقتها لهذا العام ما أدى لخروجها من السبات الشتوي مبكراً، علماً أنه خلال سنوات سابقة كانت تخرج خلال النصف الأول من شهر نيسان.

ونوه إلى أنه تتم مكافحتها كيميائياً من خلال المصائد الفرمونية بعد فقس البيوض، حيث تُستهدف اليرقات الصغيرة قبل دخولها للعناقيد الثمرية والأغصان بمبيد حشري مناسب.

ولفت إلى أن حشرة ثالثة هي (بق الأزهار) والتي تظهر نهاية آذار وبداية نيسان مع بداية تفتح العناقيد الزهرية، ما يستوجب مراقبة يومية من خلال وضع ورقة بيضاء أسفل العنقود والنقر عليه نقرات خفيفة، وحينما تسقط عدد من حوريات تلك الحشرة أو الحشرات الكاملة، يجب استخدم مبيد حشري مناسب.

زمان الوصل - رصد
(34)    هل أعجبتك المقالة (12)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي