أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"استجابة سوريا": نحو 13 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي

من مخيمات الشمال السوري - الدفاع المدني

أكد فريق "منسقو استجابة سوريا"، أن أكثر من 12.9 مليون نسمة في سوريا يعاني من انعدام الأمن الغذائي، وأن ما يقارب 4 من كل 5 سوريين يعانون من تأمين الاحتياج الغذائي اليومي.

وشدد الفريق في تقرير له، على أن أكثر من 3.1 مليون نسمة معرضين للانزلاق إلى حد الجوع خلال الفترة القادمة، فيما يعاني 2.9 مليون نسمة من انعدام الأمن الغذائي الشديد يشكل القاطنين في المخيمات جزءا كبيراً منهم.

وبلغت معدلات حد الجوع في سوريا أعلى مستوى على الاطلاق بعد 13 عام من الأوضاع الإنسانية في سوريا، إذ يشكل نسبة 80 % من السوريين غير القادرين على تأمين الغذاء خلال الفترة القادمة، وتزداد النسبة إلى 87 % في شمال غرب سوريا وإلى 94% ضمن مخيمات النازحين، وفقا للفريق.

وأوضح التقرير أن سوريا تعتبر في المرتبة السادسة على مستوى العالم من ناحية انعدام الأمن الغذائي، فيما وصل عدد السوريين الذين تجاوزوا حد الفقر أكثر من 90% وانتهاء الطبقة المتوسطة في المجتمع، وتحول المجتمع المحلي إلى طبقتين بينها فجوة واسعة تزداد بشكل يومي.

كما أكد على أن الاستجابة الإنسانية الخاصة بقطاع الأمن الغذائي لم تستطع تغطية أكثر من 44.18 % من المحتاجين خلال الـ2023 مع ارتفاع كبير في سعر السلة المعيارية، الأمر الذي سبب أعباء هائلة على المدنيين، حيث يضطر المدنيين إلى صرف أكثر من 75 % من الدخل الشهري على الغذاء والذي لا يتجاوز في أفضل الحالات بين 50-75 دولار أمريكي شهرياً، كما وصل عجز الاستجابة الإنسانية لعام 2023 إلى 64% من إجمالي التمويل المعلن عنه لخطة الاستجابة الإنسانية.

وختم بالقول: "مستقبل قاتم وواقع مخيف يواجه السوريين خلال العام الحالي، الأمر الذي يزيد من مخاوف زيادة حركات الهجرة من سوريا وزيادة أعداد اللاجئين السوريين في مختلف دول العالم".

زمان الوصل
(28)    هل أعجبتك المقالة (27)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي