أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

معمل جديد للغاز في حمص.. يضاف إلى المصفاة والأسمدة

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان العلاو، أن مشروع معمل حيان لانتاج الغاز، سيوضع قيد الاستثمار خلال تشرين الثاني (اكتوبر) المقبل، وفي الخدمة الفعلية بداية العام المقبل، لانتاج 3.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيف وزيادة انتاج النفط نحو 6 آلاف برميل يومياً، و180 طناً من الغاز المنزلي.

وأوضح خلال اطلاعه أمس على مشروع معمل غاز حيان في منطقة جحار غربي تدمر، والمركز الوطني للتدريب في منطقة الفرقلس في حمص، أن المعمل هو الثالث بعد تدشين معملي «غاز الأول» جنوب المنطقة الوسطى، والثاني في ايبلا، مشيراً إلى ان معمل غاز حيان سيعالج الغاز الخام من حقول جحار والمهر وجزال والمزرور والمستديرة، التي تنتج الغاز الخام غير القابل للاستخدام، وتحويله إلى غاز نظيف وتصديره إلى شبكة الغاز الوطنية، ومنها إلى المستهلكين. وأوضح أن المشروع يوفر 200 فرصة عمل، وكلفته 291 مليون يورو، بالتعاون بين شركتي حيان و «اينا» الكرواتية، والمؤسسة العامة للنفط والغاز، إضافة إلى الشركة المتعهدة «بتروفاك»، أما الشركة المنفذة فهي شركة «ليد» الوطنية السورية.

ويضم المشروع مجمعاً سكنياً من 60 غرفة ومبنى للإدارة وآخر للوفود والزوار من الخبراء، لافتاً إلى انجاز بنيته الأساسية وتزويد المباني السكنية بالطاقة الشمسية.

SANA
(18)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي