أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تقرير يرصد أبرز الانتهاكات في درعا الشهر الماضي

من درعا - أ ف ب

شهد شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2023 ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات الاعتقال والخطف، واستمراراً بعمليات الاغتيالات في محافظة درعا، بحسب التقرير الشهري لـ"تجمع أحرار حوران".

وسجل مكتب توثيق الانتهاكات في التجمع خلال شهر تشرين الثاني مقتل 41 شخصاً بينهم سيدتين وشابة، من محافظة درعا، ثلاثة منهم قتلوا في غزة.

ووثق المكتب مقتل 4 أشخاص تحت التعذيب في سجون النظام، جميعهم اعتُقلوا عقب اتفاق التسوية الذي حصل في تموز 2018، ثلاثة منهم من المنشقين السابقين عن قوات النظام.

كما سجّل مقتل شخصين "غير مدنيين" يتهمان بالتبعية لتنظيم الدولة، خلال اشتباكات مع عناصر مجموعة مسلحة محلية.

وقتل مدني برصاص قوات النظام أثناء عمله في قطاف الزيتون في أرضه الزراعية، وذلك عقب انفجار عبوة ناسفة بالقرب من دورية لقوات النظام.

وسجل المكتب مقتل 4 أشخاص عثر الأهالي على جثثهم بعد تعرضهم للاختطاف في محافظة درعا، واحد منهم يعمل في مجموعة مسلحة تتهم بتنفيذ عمليات نهب وسرقة وتجارة المخدرات، وآخر يتهم بالعمل في السحر والشعوذة، في حين لم تعرف الأسباب المباشرة لمقتل الشخصين الآخرين.

كما قتل مدني بانفجار لغم أرضي من مخلفات النظام الحربية (ينحدر من خارج المحافظة).

وفي قطاع غزة، قتل رجل ينحدر من محافظة درعا مع زوجته وابنته، إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في القطاع.

وأحصى مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران 20 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 13 شخصاً، وإصابة 9 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 4 من محاولات الاغتيال.

وفي قسم الجنايات، وثق المكتب مقتل 13 شخصاً (تصنيفهم من المدنيين) موزعين على النحو الآتي: 10 أشخاص نتيجة خلافات عشائرية بينهم إعلامي، وشخص واحد قتل نتيجة خلاف شخصي، وطفل قتل بطلق ناري أثناء عبثه بمسدس حربي، بالإضافة إلى سيدة قتلت على يد لصوص أثناء سرقة منزلها.

*الإخفاء القسري
وثق التقرير خلال شهر تشرين الثاني اعتقال 30 شخصًا من قبل قوات النظام في محافظة درعا، أُفرج عن 6 منهم خلال الشهر ذاته.

وحسب توزع الجهات المنفذة لعمليات الاعتقال فقد تم توثيق 24 حالة من قبل المخابرات العامة، 6 حالات من قبل المخابرات العسكرية.

ووثق المكتب خلال شهر تشرين الثاني 13 مخطوفًا بينهم طفل في محافظة درعا، أفرج عن 3 بينهم طفل، وقتل 4 أشخاص بعد اختطافهم بعمليات متفرقة، فيما لا يزال 6 أشخاص قيد الاختطاف حتى ساعة إعداد التقرير.

زمان الوصل
(11)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي