أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أردوغان: الحكومة الإسرائيلية تواصل انتهاك كافة القيم الإنسانية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - جيتي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن "الحكومة الإسرائيلية تواصل انتهاك كافة القيم الإنسانية في قطاع غزة" الذي تشن عليه حربا مدمرة منذ 34 يوما.

تصريح الرئيس التركي جاء في كلمة خلال القمة الـ 16 لمنظمة التعاون الاقتصادية بالعاصمة الأوزبكية طشقند.

ولفت أردوغان إلى أن "النساء والأطفال يشكلون 73 بالمئة من حوالي 11 ألفًا من سكان غزة قتلوا بوحشية على يد إسرائيل".

وذكر أن "الحكومة الإسرائيلية التي حصلت على دعم كامل من الغرب، تواصل قصف المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات والجامعات في غزة منتهكة كافة القيم الإنسانية".

الرئيس التركي أشار إلى أن بلاده أرسلت حتى اليوم أكثر من 230 طنا من المساعدات الإنسانية على متن 10 طائرات إلى مطار العريش تمهيدا لإيصالها إلى غزة "بالتعاون مع الأشقاء المصريين".

وذكر أيضا أن تحضيرات بلاده مستمرة لإرسال سفينتي مساعدات إنسانية إلى المنطقة.

وتساءل أردوغان بخصوص الحرب الإسرائيلية على غزة: "بصفتنا مسلمين وأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، متى سنرفع صوتنا إن لم نرفعه الآن؟".

وأردف قائلا: "نحن نواجه فاشية ترى قتل الأطفال أمراً مشروعاً ومبرراً".

وأشار إلى أن "الدول الغربية التي تتحدث باستمرار عن حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية، تراقب المجازر الإسرائيلية من بعيد".

وفي إشارة إلى صمت الدول والمنظمات الغربية حيال الهجمات الإسرائيلية على غزة، قال: "هذه الدول والمنظمات عاجزة إلى درجة أنها لا تستطيع حتى الدعوة إلى وقف إطلاق النار، ناهيك عن انتقاد قتلة الأطفال".

واستطرد: "من يغض الطرف عمّن يحرق كتابنا المقدس، القرآن الكريم، بحجة حرية الفكر، لا يستطيع حتى أن يتسامح مع رفع العلم الفلسطيني".

وتابع: "تظهر لنا التطورات مرة أخرى أننا بحاجة إلى تعزيز وحدتنا كمسلمين، إننا نواصل مبادراتنا الدبلوماسية لضمان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ومنع انتشار الصراع في المنطقة".

وأكد الرئيس أردوغان أنه سيتم عقد اجتماع دولي في إسطنبول يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حول ما يجري في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، تحت رعاية عقيلته أمينة، وبمشاركة زوجات رؤساء دول وحكومات.

الأناضول
(36)    هل أعجبتك المقالة (39)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي