أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

دبي: احباط 251 محاولة تهريب مخدرات خلال 5 أشهر

جرائم و حوداث | 2010-06-26 00:00:00
الإمارات اليوم
حبطت دائرة الجمارك في دبي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 251 ضبطية مخدرات بنمو نسبته 33٪ عن عدد الضبطيات خلال الفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت 188 ضبطية.

أحبطت هذه المحاولات في منافذ دبي الجوية والبرية والبحرية، وشملت متهمين ينتمون لـ 32 جنسية، وتنوعت المخدرات المضبوطة ما بين الكوكايين والأفيون والحشيش والقات والمرغوانا وبذور المرغوانا والهيروين والمورفين والكريستال المخدر.

ووفقا لبيان صحافي من الدائرة، فقد شملت طرق الإخفاء لدى المسافرين حقائب السفر والحقائب اليدوية والملابس الخارجية والداخلية والأحذية والجوارب وعلب السجائر ومحافظ النقود والأحشاء.

وتمت طرق الإخفاء في المنافذ البرية والبحرية والشحن الجوي بأساليب متنوعة أيضاً، مثل التهريب داخل طرود بريدية، ومحتويات شحنات واردة أو عابرة (ترانزيت) ومنها ما ضبط في أجهزة الكترونية ولوحات فنية، وساعات حائط، ومزهريات، وغير ذلك من محتويات الشحنات، وأحياناً داخل جدران السفن الخشبية.

وتعمل الدائرة على توفير دورات تدريبية متخصصة لمفتشيها على مدار العام، تشمل طرق وأساليب التفتيش ولغة الجسد وعمليات الاشتباه وطرق التمويه لدى المهربين وكيفية التعامل مع المشتبه فيهم وإجراءات التحقيق معهم وغير ذلك من الأمور التي ترتقي بقدراتهم الوظيفية، إضافة إلى اعتماد الدائرة على أحدث أجهزة الفحص والتفتيش في العالم. وتلقى جهود الدائرة في مجال مكافحة المخدرات ومنع تهريب المواد الممنوعة صدى دولياً طيباً بما يعزز من مكانتها.

وتضمن بيان الدائرة أبرز الضبطيات، ومنها محاولة في يناير الماضي، إذ أحبط مفتشو جمارك دبي في مبنى المطار رقم 2 محاولة تهريب 1.4 كيلوغرام من مادة الكريستال المخدرة، وضعها مسافر قادم من دولة آسيوية في 124 كبسولة، وابتلعها في أحشائه.

وفي فبراير الماضي أحبط مفتشو الجمارك في قرية دبي للشحن محاولة تهريب كيلوغرامين من عشبة الكنابيس (القنب) في طرد بريدي قادم من دولة افريقية كان في طريقه إلى دولة أوروبية وبتبادل المعلومات مع السلطات الجمركية في هذه الدولة أوقفت الشحنة في المطار، كما أوقف الشخص الذي أرسلت إليه.

وأحبط مفتشو جمارك دبي في مطار دبي الدولي خلال فبراير الماضي محاولة تهريب 939.6 غراماً من مادة الهيروين النقية المخدرة وضعها مسافر (ترانزيت) أوروبي في 85 كبسولة وخبأ بعضها في حقيبته اليدوية وأدخل العدد الأكبر منها في أحشائه.

وفي مارس الماضي ضبط مفتشو جمارك دبي في قرية دبي للشحن أربعة كيلوغرامات من مادة الأفيون المخدرة مخبأة داخل حقيبة موضوعة في طرد بريدي (ترانزيت) قادم من دولة عربية، ومتجه إلى دولة غربية عبر دبي.

وفي الشهر نفسه تمكن مفتشون في مطار دبي الدولي من إحباط محاولتين منفصلتين لتهريب المخدرات، إحداهما عبارة عن 651.5 غرام هيروين مع مسافر إفريقي، والثانية عبارة عن 72 كبسولة تحتوي على مادة الكريستال المخدرة مع مسافر آسيوي، وأخرى في ابريل الماضي إذ ضبطوا في قرية دبي للشحن كيلوغراماً من مادة الأفيون المخدرة مخبأة داخل جهاز إلكتروني ضمن طرد بريدي كان في طريقه إلى دولة أوروبية قادما من دولة آسيوية عبر دبي.

وفي إطار التعاون المستمر والتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين وعلاقات التعاون مع الدولة الأوروبية التي كان الطرد متجها إليها تم تمرير الشحنة إلى تلك الدولة وتبادل المعلومات الخاصة بها مع السلطات المختصة هناك، وأثمر التعاون المعلوماتي عن ضبط الشحنة في هذه الدولة بواسطة السلطات المختصة وقبض على صاحبها بتهمة الحيازة والاتجار في المواد المخدرة. وفي ابريل أيضا أجهض مفتشو جمارك دبي في قرية الشحن محاولة تهريب 2.5 كيلوغرام من مادة الحشيش المخدرة في لفافات صغيرة من ورق الكربون لتكون بمثابة بطانات حمائية لينة لأربع لوحات فنية، خطط لتسفيرها جواً ضمن طرد بريدي من دولة آسيوية إلى دولة أوروبية عبر دبي، كما تم تبادل المعلومات مع السلطات المختصة في الدولة الأوروبية المعنية، وتمرير الشحنة إلى أن أوقفت هناك وقبض على صاحبها.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
انتفاضة لبنان.. المحتجون يقطعون الطرق أمام مصرف لبنان      بعد الدعم الروسي والإيراني.. بشار يظهر بـ"الهبيط" محاطا بالحشود العسكرية      "نصر الحريري" يطالب بتوفير بيئة آمنة تُشعر المواطن بالتغيير      مسؤول في وزارة الإدارة المحلية يوضح أسباب تراكم النفايات بشوارع إدلب      لاعبو كرة القدم أكثر عرضة للموت "خرفا"      تخضع لسيطرة تركية روسية.. ألمانيا تقترح منطقة "آمنة" في سوريا      أردوغان لـروحاني: ينبغي إسكات الأصوات الإيرانية المزعجة      تقرير: 72 أسلوب تعذيب يستخدمها نظام الأسد في معتقلاته