أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

رئيس وزراء اليابان يزور قطر لإجراء محادثات حول الغاز الطبيعي المسال

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى قطر يوم الثلاثاء في ختام جولة خليجية ركزت على تأمين إمدادات الطاقة والترويج للتكنولوجيا الفائقة اليابانية.


وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن كيشيدا، الذي حثته جماعات الضغط اليابانية المعنية بالغاز على تأمين إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال من قطر، اجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة حيث ناقشا التعاون الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة.

وأضافت الوكالة أن سعد الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة بالإضافة إلى مسؤولين آخرين حضروا الاجتماع.
ولم تجدد اليابان، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز، العديد من عقود الغاز الطبيعي المسال طويلة الأمد مع قطر بعد انتهائها في عامي 2021 و2022، مما قلل بشكل كبير من واردات الغاز من أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي الوقت نفسه، وقع العديد من المشترين الآسيويين الآخرين عقودا طويلة الأمد لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر، بما في ذلك اتفاقان بمدة قياسية تبلغ 27 عاما مع مستوردين صينيين للغاز من مشروع توسعة حقل الشمال الضخم في الدوحة، مما يزيد إنتاج الغاز في الدولة الخليجية بأكثر من 60 بالمئة.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في وثيقة تحدد أهداف المحادثات في قطر "التنسيق مع قطر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية".

وقالت شركة قطر للطاقة الحكومية إنها تتوقع في عام 2023 توقيع عقود توريد لكل الكميات الجديدة تقريبا من حقل الشمال.

وتزايدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ بداية الحرب في أوكرانيا العام الماضي، إذ تحتاج أوروبا بشكل خاص إلى كميات هائلة لتعويض تدفقات الغاز من روسيا.

وتأتي زيارة كيشيدا لقطر بعد أن وصل إلى السعودية يوم الأحد إذ قالت الرياض إنها لا تزال ملتزمة بتزويد اليابان بالنفط وستواصل التعاون معها فيما يتعلق بالهيدروجين النظيف والأمونيا وإعادة تدوير الكربون. 

كما اتفق كيشيدا ومسؤولون إماراتيون يوم الاثنين في أبوظبي على خطة لتسريع وتيرة أمن الطاقة وإطار عمل للاستثمار الإماراتي في قطاع الرقائق وتكنولوجيا البطاريات اليابانية.

اقتصاد
(35)    هل أعجبتك المقالة (34)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي