أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

محلل اقتصادي يفتح النار على الحكومة

قال الدكتور شفيق عربش المدرس بكلية الاقتصاد بجامعة دمشق، إن الحكومة بإجراءاتها المستمرة تساهم في رفع الأسعار، لأنها تريد أن تلعب دور "السمان" الذي يريد أن يبيع الرز والسكر والخبز والخضار وبالنهاية تثبت أنها بائع فاشل لا تعرف كيف تدير العملية الاقتصادية كما يجب.

وأكد عربش في تصريحات لموقع "أثر برس" الموالي للنظام، أن الطاسة ضايعة ولا أحد يرد على أحد، والمتضرر الوحيد هو الموظف الذي بات راتبه بالكاد يكفي عيدية ولدين.

وأضاف أن السكر والبرغل والرز كلها استيراد وتجربة معمل سكر "سلحب" هذا العام كانت كارثية وسكت المعنيون عنها وكأن على رؤوسهم الطير، لافتاً إلى أن الحكومة لم تحرك ساكناً ولا وزارة الزراعة مع العلم أن شتول الشوندر السكري كانت جيدة.

وأوضح أنه عندما قررت الحكومة تشغيل معمل سكر سلحب بعد 7 سنوات من التوقف كانت النتيجة عدم إنتاج السكر نهائياً، وتلويث مياه نهر العاصي، ونفوق الثروة السمكية الموجودة وخسائر للبلد.

وختم بالقول: الحكومات المتعاقبة يتبارى بعضها بين بعض للحصول على لقب "أنا الأفشل".

تجدر الإشارة إلى أن عربش يتحدث في موضوع معمل سكر سلحب، بناء على ما قامت به وزارة الزراعة بالاتفاق مع وزارة الصناعة، لزيادة المساحات المزروعة بالشوندر السكري لتشغل معمل السكر، وكانت النتيجة أن معمل السكر لم يكن جاهزاً للعمل، ما اضطر الفلاحين لعرض محصولهم للبيع كعلف للحيوانات، وعندما لم يتقدم أحد لشرائه، تم إتلاف معظمه، ما تسبب بخسائر كبيرة لوزارة الصناعة التي قامت بدفع قيم المحصول مسبقاً للفلاحين.

اقتصاد
(49)    هل أعجبتك المقالة (37)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي