أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"رشة قرنفل" فيلم تركي عن حكاية لاجىء سوري يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان تطوان السينمائي

تسلم الجائزة

فاز الفيلم الروائي "رشة قرنفل" للمخرج التركي "بكير بلبل" بالجائزة الكبرى لـ"مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط"، الذي أقيم بنسخته الثامنة والعشرين في الفترة بين 3 و10 مارس آذار الحالي.

ويروي الفيلم وهو من إنتاج تلفزيون TRT2 التركي قصة موسى اللاجىء السوري الذي يحمل جثة زوجته المتوفاة إلى وطنهم مع حفيدته حليمة، عبر طرق مكسوة بالثلوج جنوب شرق الأناضول ومع مع اقترابهم من حدود بلد في حالة حرب. تصبح رحلتهم أكثر صعوبة وبمجرد القبض عليهم من قبل الشرطة، تنقسم مساراتهم إلى ثلاث وجهات مختلفة.

وقال مخرج العمل بعد تسلمه الجائزة: "هذه أول مرة أزور فيها المغرب، وقد عُرض الفيلم في العديد من دول العالم، لكن شعوري هذه المرة مختلف بعرضه في بلد عربي"، مشيراً إلى أنه يهدي الفيلم "لجميع اللاجئين في أصقاع الدنيا".

الموت وتشتت شمل العائلات
وبحسب وسائل إعلام مغربية حاول بلبل أن يناقش من خلال هذا الفيلم مجموعة من المواضيع كالموت وتشتت شمل العائلات والأسر بسبب الحرب، واللجوء مقابل التشبث بالوطن، كما حرص على التقاط تعابير وجه شخصيات الفيلم بشكل كبير لإيصال رسالته بلغة سينمائية مدهشة.

وعلى هامش فعاليات مهرجان تطوان السينمائي، عرفت الدورة الحالية تنظيم 4 عروض سينمائية لأفلام مغربية متنوعة لفائدة نزلاء السجن المحلي بتطوان (الأحداث والسجينات والسجناء)، وكذا السجناء الإسبان. كما أقيمت في المهرجان العديد من الفعاليات مثل "أفضل سيناريو" و"أيام صناعة السينما" وورش عمل تدريبية لطلاب مدارس السينما.

وحضر المهرجان أسماء كثيرة مثل الممثلة التركية فيلدان أتاسيفر والمخرجة الإسبانية جوديث كوليل والممثلة المصرية غادة عادل والمخرج المغربي حسن بنجلون والمخرج الإيطالي دانييلي فيكاري.

كلماتي المقتضبة
وعرف المخرج التركي "بكير بلبل" الذي يقيم في بلجيكا بمجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية، حيث اختير فيلمه الوثائقي الأول "بلغور ميل" 2016 للعرض في عدة مهرجانات.

وقدم أول أفلامه "كلماتي المقتضبة" في الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان أسطنبول السينمائي.

وهو من مواليد مدينة قونية التركية تخرج من هندسة الكمبيوتر في جامعة سكاريا وحصل على درجة الماجستير في قسم المسرح في جامعة حليش اسطنبول. وتم اختيار فيلمه الوثائقي الأول BULGUR MILL 2016 لعدد من المهرجانات الوطنية والدولية، وفاز بالعديد من الجوائز الكبرى (في إيطاليا وكوسوفو وكوريا الجنوبية وغيرها، وتمت دعوته كضيف شرف إلى مهرجان أصفهان السينمائي 2018 في إيران ومهرجان رشد السينمائي التاسع والأربعين كعضو في لجنة التحكيم الدولية.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(57)    هل أعجبتك المقالة (50)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي