أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران باستثناء "الحرس الثوري"

أرشيف

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، عن فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب حملة القمع الوحشية التي شنتها ضد الاحتجاجات المتواصلة في البلاد.

وقالت السويد، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي، إنهم "تبنوا حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران تستهدف من يقودون القمع"، دون التطرق لتفاصيل.

وقال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم في تغريدة نشرتها البعثة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي للسويد، إن "الاتحاد يدين بشدة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من قبل السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين السلميين".

ولم تشمل العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران "الحرس الثوري الإيراني"، بالرغم من تصويت البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي، على حث بروكسل لإدراج "الحرس الثوري" على "القائمة السوداء".

وعلقت رئاسة الاتحاد على ذلك بالقول: إن الكيان "الحرس الثوري الإيراني" لا يمكن إدراجه كمجموعة إرهابية دون قرار محكمة.

من جانبه، أكّد كبير منسق السياسات بالاتحاد، جوزيب بوريل، أن أي حكم قضائي يتضمن إدانة قانونية ملموسة يجب أن يصدر أولاً في دولة عضو قبل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي نفسه من تطبيق مثل هذا التصنيف.

ووفق حديث بوريل للصحفيين على هامش محادثات بروكسل، فإنه لا يمكن البت في هذا التصنيف بدون قرار محكمة، لافتاً إلى أنه "لا يمكنك القول إنني أعتبرك إرهابيًا لأنني لا أحبك".

وتأتي هذه التطورات بعد تحذيرات إيرانية جاءت على لسان وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، في لقاء تلفزيوني مساء السبت، أشار فيه حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إلى أن بلاده سترد بالمثل في حال إدراج "الحرس الثوري" بقائمة الإرهاب.

وتدهورت العلاقات الإيرانية الأوروبية بشكل كبير, في ظل تحرك إيران لاحتجاز العديد من المواطنين الأوروبيين، وتزايد المعاملة العنيفة والمستمرة للمتظاهرين المحليين، بالإضافة لعمليات الإعدام ونقل الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى روسيا.

أ.ب
(40)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي