أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

زيادة جديدة على تعرفة ركوب وسائل النقل العامة في دمشق

رفعت محافظة دمشق تعرفة الركوب لوسائل النقل العامة، يوم السبت، وفق قرار نشرته المحافظة عبر معرّفاتها الرسمية.

إذ أصدرت لجنة تحديد الأسعار في المحافظة قراراً بتحديد تعرفة الركوب لوسائل النقل العامة لتصبح (400) ليرة، (بدلاً من 300 ليرة سابقاً)، وذلك للخطوط القصيرة لغاية (10) كيلومترات للباصات والميكروباصات السرافيس للراكب الواحد، و(500) ليرة (بدلاً من 400 ليرة سابقاً) وذلك للخطوط الطويلة فوق (10) كيلومترات للباصات والميكروباصات السرافيس.

ونص القرار على وضع لصاقة جديدة على وسائط النقل كافة تحدد فيها التعرفة المذكورة.

كما أصدرت اللجنة قراراً بتحديد بدل خدمة سيارات الأجرة "التكاسي" العاملة ضمن المدينة بحيث أصبحت (790) ليرة سورية للكيلومتر الواحد و(9658) ليرة للساعة الزمنية و(660) لفتحة العداد و(110) ليرات قيمة الضربة بينما أصبحت مسافة الضربة (140) متراً وزمن الضربة (41) ثانية، وفق نص القرار.

وتضمن قرار اللجنة تكليف الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات "السورية للشبكات" فرع دمشق في منطقة نهر عيشة بتعديل عدادات سيارات الأجرة "التكاسي" خلال مدة أقصاها مئة يوم من تاريخ  صدور القرار واستيفاء غرامة قدرها 10 آلاف ليرة سورية عن كل تخلف عن تعديل العداد حتى نهاية الفترة المذكورة سابقاً.

كما تضمن قرار لجنة تحديد الاسعار تكليف فرع مرور دمشق بطباعة لصاقات بنوعيها (العداد معدل) توضع على الزجاج الأمامي بعد التعديل ولصاقة توزع على التكاسي مكتوب عليها المبالغ الواجب دفعها من قبل الراكب إضافة إلى المبلغ الظاهر على شاشة العداد الحالي بحيث يضاف مبلغ (550) ليرة إلى شريحة العداد من (300) إلى (1000) ليرة ومبلغ (1650) ليرة إلى شريحة العداد من (1000) إلى (3000) ليرة بينما المبلغ المتراوح بين (3000) و(5000) ليرة يضاف إليه (3300) ليرة وفي حال ظهرت شريحة العداد من (5000) إلى (7000) ليرة يتوجب على الراكب إضافة مبلغ (6600) ليرة وعند ظهور مبلغ قيمته فوق (9000) ليرة يضاف إليه مبلغ (8800) ليرة.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية والصناعة المحامي قيس رمضان، أن تحديد التعرفة جاء استناداً على قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمتضمن تعديل التعريفات الكيلومترية المحددة لأجور نقل الركاب بعد تعديل تعرفة سعر ليتر البنزين ومادة المازوت.

وأوضح رمضان أنه خلال الأيام القادمة ستوزع اللصاقات المحددة للتعرفة لتوضع على الزجاج الأمامي لوسيلة النقل بشكل ظاهر ومقروء للركاب داعياً المواطنين إلى تقديم شكوى بحق كل سائق لا يتقيد بالتعرفة المحددة أو يطالب بزيادة على المبلغ الواجب دفعه على الرقم "115" شكاوى فرع المرور.

وهذه الزيادة الثانية لتعرفة الركوب لوسائل النقل العامة في محافظة دمشق، خلال شهر ونصف فقط، إذ كانت الزيادة السابقة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، بقيمة 100 ليرة سورية للخطوط القصيرة والطويلة.

كانت مناطق سيطرة النظام قد شهدت أزمة نقل غير مسبوقة خلال الشهر السابق، كنتيجة لشح المحروقات، قبل أن ترفع حكومة النظام أسعار البنزين والمازوت، وتسمح لشركة خاصة مقرّبة من النظام، بالدخول على خط توزيع المشتقات النفطية.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(40)    هل أعجبتك المقالة (118)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي