أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الاتحاد الأوروبي والجنائية الدولية يعتزمان محاكمة روسيا

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين - جيتي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي سيتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية من أجل "إنشاء محكمة متخصصة بمحاكمة روسيا على الجرائم التي ارتكبتها في أوكرانيا".

وقالت في مقطع مصور نشرته على تويتر: "يجب على روسيا أن تدفع ثمن جرائمها المروعة، بما في ذلك جريمة العدوان على دولة ذات سيادة، ولهذا السبب وبينما نواصل دعمنا للمحكمة الجنائية الدولية (مقرها روما)، نقترح إنشاء محكمة متخصصة تدعمها الأمم المتحدة للتحقيق مع روسيا ومحاكمتها على جريمة ارتكاب عدوان ضد دولة أخرى".

وأضافت فون دير لاين أنه يتعين على روسيا "أن تتحمل ماليا ثمن الدمار الذي تسبب فيه في أوكرانيا"، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بأوكرانيا تقدر بنحو 600 مليار يورو (621.8 مليار دولار).

وتابعت: "على روسيا والطبقة الأوليغارشية بها (رجال الأعمال وأصحاب النفوذ الروس) تعويض أوكرانيا عن الأضرار وتغطية تكاليف إعادة بناء البلاد".

وفي السياق، أوضحت أن الاتحاد الأوروبي جمد بالفعل 300 مليار يورو من احتياطيات البنك المركزي الروسي، إضافة إلى 19 مليار يورو من أموال الأوليغارشية .

وأردفت: "على المدى القصير، يمكننا إنشاء هيكل مع شركائنا لإدارة هذه الأموال واستثمارها".

ونوهت إلى أنه بمجرد رفع العقوبات المفروضة على روسيا "يجب استخدام هذه الأموال كتعويض كامل لأوكرانيا".

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، أسفرت عن ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

الأناضول
(9)    هل أعجبتك المقالة (5)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي