أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"ماهر صليبي": سنعود إلى سوريا أقوى ونتخلص من العصابة التي شردتنا

صليبي

عبر المخرج والممثل السوري "ماهر صليبي" عن أمنيته بالعودة إلى سوريا بعد التخلص من نظام الأسد الذي شرد ملايين السوريين.

وقال صليبي في لقاء نظمته جمعية "أبي الفداء" في إسطنبول أمس الأربعاء: "خرجنا من بلدنا غصب عنا وإن شاء الله رح نرجع عليها أقوى وأحسن ونتخلص من العصابة التي شردتنا وجعلتنا شتاتاً بكل دول العالم".

وماهر صليبي فنان ومخرج سوري، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986، عمل كأستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة عشر سنوات، وقدم مجموعة من الأعمال الشهيرة في السينما السورية.

واشتهرت هذه الأعمال في الوطن العربي بأكمله، وقدم العديد من المسلسلات الاجتماعية التي حازت على إعجاب الجمهور بشدة، كما حصل على مجموعة من الجوائز نتيجة أعماله المميزة.

شارك في عدة مهرجانات سينمائية، منها مهرجان فالانسيا السينمائي -إسبانيا ومن أشهر أعماله فيلم (حدوتة المطر) الذي حصل إثره على جائزتين في مهرجان القاهرة ومهرجان بغداد السينمائي الدولي.

ومن أبرز أفلامه (الطحالب، الليل، حياة عادية)، ومن مسلسلاته (العراب: نادي الشرق، حصاد الزمن، ولاد من الخاصرة).وعشرات الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية الأخرى .

مع بدء الثورة السورية عام 2011 اتخذ الفنان "ماهر صليبي" وزوجته الفنانة" يارا صبري" موقفاً معارضاً للنظام ومؤيداً للثورة، وكانا من أوائل الفنانين الموقعين على بيان طالب بإدخال المساعدات الغذائية وحليب الأطفال إلى درعا في ظل حصار جيش الأسد لها.

وتعرض الثنائي آنذاك لتهديدات مباشرة وطلب من زوجته يارا صبري ابنة الفنانين المعروفين "سليم صبري" و"ثناء دبسي" إعلان تأييدها للنظام، ولكنها رفضت وكذالك كان موقف زوجها الفنان "ماهر صليبي".

وأمام هذه التهديدات والمضايقات الأمنية التي تعرضا لها اضطر الزوجان للهجرة من سوريا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التي يعيشان فيها منذ العام 2012.

وفي العام 2015 أصدر نقيب الفنانين آنذاك "زهير رمضان" قراراً بفصل عدد من الفنانين السوريين من النقابة التابعة لنظام بحجة عدم تسديد رسوم النقابة لعدة سنوات أما السبب الحقيقي فكان معارضتهم لنظام الأسد، وكان من بينهم الفنان ماهر صليبي وزوجته يارا صبري التي لم تتوانى يوماً عن المطالبة بتحرير المعتقلين والمعتقلات الذين نادوا بالحرية والعدالة والكرامة بسجون طاغية دمشق.

وكان الفنان ماهر صليبي أعتُمد عام 2021 كأول حكم عربي في مسابقة "Voice Arts Awards" في الولايات المتحدة الأميركية والتي ستقام نهاية العام الحالي.

وقال الفنان ماهر صليبي في منشور على صفحته الرسمية في موقع "فيس بوك" حينها: "تم اعتمادي رسمياً من قبل جمعية (علوم الصوت وفنونه) في نيويورك مع نُخبة من المتخصصين والإعلاميين العرب، كحكم عربي في مسابقة Voice Arts Awards ولأول مرة في تاريخها… 2021 مع الشكر".

وذكرت وسائل إعلامية أن جائزة المسابقة العالمية تمنح للفائزين من الممثلين الصوتيين والوكلاء والمخرجين المبدعين والمؤلفين.

زمان الوصل
(20)    هل أعجبتك المقالة (39)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي