أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ولادة 4 توائم في الرقة تضع نهاية لعقم 5 سنوات

الأم والأطفال بحالة جيدة

بعد انتظار دام 5 أعوام، أنجبت سيدة سورية توأما رباعيا في مشفى "دار الشفاء" في الرقة.

ونشر المشفى صور التوائم وهم 3 ذكور وأنثى، في حاضنة المشفى أمس السبت على صفحته في "فيسبوك"، مشيراً إلى أن السيدة (ش. م) راجعت المشفى ولديها عقم بدئي منذ 5 سنوات.

وتم علاجها علاجاً دوائياً لدى الطبيب "محمد البليبل"، ومن ثم أجري للسيدة ولادة قيصرية لتوأم رباعي في مشفى "دار الشفاء" بالرقة، والأم والأطفال بحالة عامة جيدة، وتم نقل الأطفال إلى الحواضن في مستشفى التوليد.

وقال الدكتور "أسامة داوود" المشرف على حالة الأطفال في مستشفى التوليد لموقع "aso" إن "جميع الأطفال بحالة صحية جيدة وطبيعية، وتتراوح أوزانهم بين 1.8 كغ إلى 2 كغ وهي أوزان طبيعيا نسبة للتوأم الرباعي".

وبين أن الأطفال وضعوا في الحضانة كإجراء احتياطي كون الحمل "عزيز" أي (حمل بعد العقم).

و"الحمل العزيز" هو الحمل الذي يعقب فترة طويلة من المحاولات لحدوث الحمل، أو الحمل المصاحب بعوامل خطورة لعدم استمراره، أو الحمل الذي يحدث كنتيجة لتدخل طبي مثل أطفال الأنابيب.

وبدوره قال الطبيب "البليبل" إن تعاون الفريق الطبي المشارك الذي تكون من أطباء مساعدين وممرضين أدى إلى نجاح العملية وسلامة الأم مع أطفالها.

ويُعد الحمل في توأم ثلاثي أو رباعي من الحالات النادرة وثمة العديد من الوسائل التي تشجع على حدوثه -بحسب الموسوعات الطبية- إذا تعمل على زيادة الخصوبة وإطلاق أكثر من بويضة مخصبة لجدار الرحم فيحدث الحمل متعدد الأجنة وقد يحدث الحمل من تلك النوعية أو الحمل متعدد الأجنة بسبب تنشيط المبايض الضعيفة بطرق طبيعية انقسام بويضة واحدة مخصبة داخل تجويف الرحم يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحمل في توأم ثلاثي ويمكن أن يحدث بسبب تخصيب أكثر من بويضة ثم تنقسم وتلتصق داخل تجويف الرحم.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(59)    هل أعجبتك المقالة (19)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي