أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

خصخصة قطاع المياه في سورية قريباً !!

قالت مصادر مطَّلعة، أنه سيتمُّ تحويل المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق التابعة لوزارة الإسكان والتعمير، إلى الشركة القابضة لإدارة المياه.
وبحسب المصدر، فإنَّ هذا التحويل يعتمد على دخول القطاع الخاص إلى إدارة المؤسسة، بحيث يصبح التمويل والتوريد المادي من القطاع الخاص، وترفع الحكومة الدعم المادي عن مؤسسة المياه.

وأفاد المصدر، بأنَّ هذه التجربة ستُطبَّق في دمشق أولاً، وليس هناك حالياً أيُّ فكرة لتطبيقها في المحافظات الأخرى.
وبحسب المصدر، فإنَّ الفكرة جاءت من تجربة مصر في تحويل مؤسسة المياه إلى شركة قابضة، بحيث يتمُّ اختيار الكوادر البشرية من الكفاءات العالية.
وفي تاريخ 25 - 26 نيسان 2010، قدَّم المهندس محمد عبد الرحمن، عضو مجلس إدارة المياه في مصر، عرضاً لتجربة مصر في تحويل مؤسسة المياه المصرية إلى شركة قابضة ضمن ورشة عمل قُدِّمت مع GTZ، و تحدَّث فيه عن آلية عمل الشركة والأرباح التي حقَّقتها.
وأكَّد المصدر أنه في حال طُبِّق هذا القرار بتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة، فإنَّ ذلك سيرفع من سعر شريحة المياه.
يذكر أنَّ مدينة دمشق تعدُّ من المدن ذات الموارد المائية القليلة وذات الكثافة السكانية العالية، ويتزايد الطلب على المياه فيها سنوياً بسبب التزايد السكاني وتزايد النشاطات السياحية والصناعية، حيث يبلغ وسطي الإنتاج اليومي من المياه حوالي 450 ألف متر مكعب، بينما وسطي الاحتياج اليومي حوالي 564 ألف متر مكعب، وتتمُّ معالجة هذا النقص من خلال التقنين، هذا وستقوم «بلدنا» بنشر تفاصيل مشروع تحويل المؤسسة إلى شركة قابضة لاحقاً.

بلدنا
(6)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي