أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صحيفة تركية تكشف عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى 3 مناطق تخضع لسيطرة الأسد

عاد الحديث مجدداً عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم لكن هذه المرة إلى ثلاث محافظات سورية تخضع لسيطرة نظام الأسد.

صحيفة "تركيا" المقربة من حكومة "العدالة والتنمية" كشفت بحسب ما رصدت صحيفة "زمان الوصل" عن خطط تركيا لإعادة اللاجئين السوريين من تركيا إلى حمص ودمشق وحلب كمرحلة أولى ضمن مشروع العودة الطوعية الآمنة والتي تتبعها مراحل أخرى.

وأضافت الصحيفة أن أنقرة وخلال مفاوضاتها مع كل من روسيا وإيران ونظام الأسد عرضت توفير سلامة اللاجئين خلال عودتهم ثم إعادة ممتلكاتهم ومنحهم كل حقوقهم بعد ذلك.

وبحسب الصحيفة فإنه من الممكن تشكيل سياسية وعسكرية مستقلة بطابع دولي وقبول الطرفين بالإضافة إلى الدول الضامنة.

العودة بتمويل أوروبي خليجي
وتحدثت الصحيفة عن تقديم تمويل للعائلات التي تنوي العودة إلى مناطق سيطرة النظام من أجل إصلاح المنازل وأماكن العمل والأراضي.

وأشارت إلى أن ذلك وارد الحدوث من خلال توفير الأموال بشكل أساسي من قبل الاتحاد الأوروبي ودول الخليجية لتأمين مستلزمات العائلات التي ستذهب إلى مناطق الأسد.

كما لفتت الصحيفة إلى أن هذه الأموال ستساعد في التغطية على انهيار البنية التحتية وانهيار الاقتصاد وتدني المعيشة بمناطق الأسد لا سيما وأن الأخير لم يقم بالإصلاحات اللازمة منذ سيطرته على تلك المناطق.

خطة تركيا لإعادة مليون شخص
وبالمقابل تطرقت الصحيفة في مقالها للحديث عن مشاريع السكن المستمرة تحت إشراف الحكومة التركية في مناطق الباب وجرابلس واعزاز وإدلب .

وأوضحت الصحيفة أن تركيا تخطط أيضاً لتوطين نحو مليون شخص في تلك المناطق السكنية.

ويأتي الحديث عن إعادة اللاجئين من تركيا بالتزامن مع تصريحات مفاجئة لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا "حياتي يازجي" التي طالب فيها بفتح قناة تواصل مع الأسد.
 
ونقل تلفزيون "إن تي في" التركي عن يازجي تأييده لإقامة علاقات مع نظام الأسد قائلاً إنه يمكن أن يكون الصراع بين المؤسسات والعائلات، ويمكن أن يكون على نطاق دولي.

وأضاف يازجي أن إيجاد حل للصراع يتطلب إبقاء قناة الحوار مفتوحة مباشرة "ويقصد مع نظام الأسد" مشيراً إلى إمكانية أن تصبح قناة الحوار هذه على أعلى المستويات.

زمان الوصل
(31)    هل أعجبتك المقالة (31)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي