أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أول شحنة حبوب قادمة من أوكرانيا تصل سوريا

صورة أقمار صناعية تظهر وصول السفينة إلى سوريا - أ.ب

يبدو أن الشحنة الأولى من الحبوب التي تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق في زمن الحرب قد انتهى بها المطاف في سوريا - رغم كون دمشق حليفا وثيقا لموسكو، وفقا لصور الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة الأسوشيتدبرس اليوم الثلاثاء.

يأتي وصول سفينة الشحن "رازوني" إلى سوريا بعد أن أشادت الحكومة في كييف بالمغادرة الأولية للسفينة من ميناء أوديسا في إشارة إلى أن أوكرانيا يمكنها بأمان شحن الشعير والذرة وزيت عباد الشمس والقمح إلى عالم جائع حيث ارتفعت أسعار الغذاء في العالم بشكل كبير بسبب الحرب.

لكن وصولها إلى ميناء طرطوس السوري يظهر مدى تعقيد التجارة والشحن الدولين وغموضهما. تلقت سوريا بالفعل حبوبا أوكرانية مأخوذة من الأراضي التي تحتلها روسيا وسط حرب موسكو على كييف.

أظهرت الصور من شركة (بلانيت لابس بي بي سي)- التي حللتها وكالة "أسوشييتد برس"- السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون في الميناء قبل الساعة 11 صباحا أمس الإثنين. كانت السفينة بجوار صوامع الحبوب في الميناء، وهي مفتاح لتزويد البلاد بالقمح.

تظهر البيانات الواردة من متعقب نظام تحديد الهوية الأوتوماتيكي لشركة روزاني أنه قد تم إيقاف تشغيله منذ يوم الجمعة، عندما كانت قبالة ساحل قبرص، وفقًا لموقع تتبع السفن مارين ترافيك دوت كوم. من المفترض أن تحتفظ السفن بأجهزة التعقب الخاصة بها في حالة تشغيل، لكن السفن التي ترغب في إخفاء تحركاتها غالبا ما تقوم بإيقاف تشغيلها. تلك السفن التي تتجه إلى الموانئ السورية تفعل ذلك بشكل روتيني.

يمكن التعرف على رازوني في صورة القمر الصناعي من خلال لونها وطولها وعرضها، بالإضافة إلى الرافعات الأربع البيضاء الكبيرة الموجودة على سطحها.

أ.ب
(17)    هل أعجبتك المقالة (16)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي