أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النظام يتهم قسد بسرقة 66 ألف برميل نفط يومياً

أعلنت وزارة النفط التابعة للنظام عن نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث كشفت أن إنتاج النفط بلغ حوالي 14.5 مليون برميل بمتوسط إنتاج يومي 80.3 ألف برميل، المسلم منها 14.2 ألف برميل يومياً إلى المصافي، بينما يتم سرقة ما يصل إلى 66 ألف برميل يومياً من قبل من وصفتهم بـ "قوات الاحتلال الأمريكية ومرتزقتهم من الحقول في المنطقة الشرقية".

وأضافت الوزارة أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ حوالي 2 مليار م3 بمعدل إنتاج يومي 11.3 مليون م3 /يوم منه 11.1 مليون م3 /يوم من الغاز النظيف، تم تسليم 82 بالمئة منه لوزارة الكهرباء و3 بالمئة لوزارة الصناعة و15 بالمئة لوزارة النفط، مشيرة إلى أن متوسط الكميات المسلمة لوزارة الكهرباء بشكل يومي بلغ 8.6 مليون م3 بما فيها محطة السويدية.

كما بلغ الإنتاج الإجمالي من الغاز المنزلي 42 ألف طن (12 ألف طن مصافي +30 ألف طن معامل الغاز)، بما يعادل 234 طن يومياً، بينما تبلغ الحاجة الفعلية أكثر من 1400 طن يومياً، أي أن النظام يضطر لاستيراد نحو 1200 طن يومياً، وفق الوزارة.

وبمقارنة هذه الأرقام مع تلك التي أعلنتها الوزارة مطلع العام الجاري عن أعمال النصف الثاني من العام الماضي، فإنه يمكن ملاحظة تراجع كميات الغاز المنتجة، على الرغم من إعلان الوزارة خلال العام الجاري عن دخول ثلاثة آبار جديدة من الغاز في الإنتاج.

وبحسب الأرقام التي أعلنتها الوزارة عن العام الماضي، فإن إنتاج الغاز بلغ يوميا أكثر من 12 مليون متر، فيما تصل الحاجة الفعلية إلى أكثر من 30 مليون متر مكعب يومياً، لتشغيل محطات الكهرباء، وتلبية حاجة السوق المحلية.

وبالنسبة للغاز المنزلي، فقد كانت الأرقام تشير خلال النصف الثاني من العام الماضي، إلى أن الإنتاج يبلغ نحو 325 طن يومياً، أي تراجع بنحو 100 طن يومياً.

اقتصاد
(19)    هل أعجبتك المقالة (20)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي