أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

البنك المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة

وصلت قيمة الروبل 58.8 مقابل الدولار الواحد - جيتي

خفض البنك المركزي الروسي الجمعة سعر الفائدة الرئيسي لديه بعد شهر فقط على خفضه لمعدلات قبل إرسال جنود إلى أوكرانيا، وقال إن التضخم يتراجع جزئيا مع تراجع طلب المستهلكين.

خفض البنك المركزي سعر فائدته الرئيسي بنقطة ونصف النقطة مئوية إلى 8 بالمائة. وقال إن توقعات التضخم ”تراجعت بشكل كبير”، لتصل إلى معدلاتها في ربيع 2021، بينما تراجع نشاط الأعمال مقارنة بالمتوقع في يونيو/ حزيران.

وأضاف البنك المركزي في بيان أنه رغم ذلك "تظل البيئة الخارجية للاقتصاد الروسي صعبة وتستمر في تقييد النشاط الاقتصادي بشكل كبير".

كان البنك رفع سعر الفائدة حتى 20 بالمائة في أعقاب العملية العسكرية في أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط، وبعد العقوبات الغربية التي تقيد التعاملات مع بنوك وأفراد وشركات روسية.

وفيما أدت العقوبات وتخارج شركات غربية من روسيا إلى عزلة اقتصادية عالمية، تمكن البنك المركزي من تثبيت قيمة العملة والنظام المالي بمنع الأموال من التخارج من روسيا وإجبار المصدرين على تحويل معظم أرباحهم الأجنبية إلى روبل.

وصلت قيمة الروبل 58.8 مقابل الدولار الواحد الجمعة، ما يجعله أعلى قيمة الآن مقارنة بيوم قبل غزو أوكرانيا، عندما كان سعر الدولار 78.8 روبل.

كما قال البنك إن معدل التضخم السنوي تراجع إلى 15.9 بالمائة في يونيو/ حزيران، مقارنة مع 17.1 بالمائة في مايو/ أيار وقدر بتراجعه إلى 15.5 بالمائة حتى 15 يوليو/ تموز.

وأشار إلى "انخفاض الطلب من الاستهلاك" وسعر صرف الروبل بوصفها عوامل تقف وراء التراجع.


أ.ب
(19)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي