أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المجر تعلن "حالة الخطر" بسبب الحرب في أوكرانيا

فيكتور أوربان - جيتي

أعلنت المجر "حالة الخطر" القانونية ردا على الحرب الروسية في أوكرانيا المجاورة، حسبما أعلن رئيس الوزراء الثلاثاء، ما سمح للحكومة القومية اليمينية باتخاذ إجراءات خاصة دون مشاركة المجلس التشريعي.

في مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي، قال رئيس الوزراء فيكتور أوربان إن الحرب في أوكرانيا تمثل "تهديدا دائما للمجر، يعرض أمننا المادي للخطر، ويهدد أمن الطاقة والأمن المالي لاقتصادنا وأسرنا".

واستجابة لهذا الوضع المتأزم، قال أوربان إن "حالة الحرب الخطرة" ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأربعاء، ما يسمح للحكومة "بالاستجابة الفورية وحماية العائلات المجرية بأي وسيلة ممكنة".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أقر حزب أوربان الحاكم تعديلا دستوريا الثلاثاء يسمح بإعلان حالات الخطر القانونية عند حدوث نزاعات مسلحة أو حروب أو كوارث إنسانية في البلدان المجاورة.

يسمح النظام القانوني الخاص للحكومة بسن القوانين بمرسوم دون إشراف برلماني، ويسمح بالتعليق المؤقت للقوانين القائمة والانحراف عنها.

نفذت حكومة المجر إجراءات مماثلة في التعامل مع جائحة كوفيد-19، ما أثار استياء نقاد ومراقبين قانونيين، والذين جادلوا بأنها منحت الحكومة سلطة الحكم بمراسيم. كان من المقرر أن ينتهي هذا الأمر القانوني الخاص في 1 يونيو/حزيران.




أ.ب
(13)    هل أعجبتك المقالة (14)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي