أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عشية الانتخابات البرلمانية .."عون" يجدد تصعيده ضد اللاجئين السوريين وبلديات تحظر تجوالهم

عون - جيتي

جدد الرئيس اللبناني "ميشال عون" هجومه ورفضه لوجود اللاجئين السوريين في بلاده.

وأكد في حديث لوكالة الأنباء القطرية "قنا" اليوم السبت على "ضرورة إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم في ظل عدم قدرة لبنان على تحمل التبعات الاقتصادية لهذا النزوح".

وقال: "موقفي أعلنت عنه منذ اليوم الأول من الحرب التي شهدتها سوريا، حيث قلت بوجوب استقبال النازحين المصابين أو الذين هم بحاجة فعلاً إلى الهروب من سوريا للحفاظ على حياتهم، أما الباقون فلا قدرة للبنان على استيعابهم واستقبالهم، وهو البلد الأصغر في المساحة بين دول المنطقة". وأشار إلى أن "نداءاته لم تلقَ التجاوب المطلوب، فكان أن تدفق مئات الآلاف من النازحين السوريين إلى لبنان، لنصل إلى أكبر عدد من الكثافة السكانية في الكيلومتر المربع الواحد التي وصلت إلى حدود 600 نسمة."

وشدّد على أن "هذا الكمَّ من النازحين فرض تداعيات كارثية على لبنان على الصعد كافة: المعيشية والأمنية والاقتصادية، فزادت نسبة الجرائم من جهة، وتكبّد لبنان مبالغ مالية طائلة لتأمين احتياجات النازحين، وارتفعت البطالة وزادت الأزمة الاقتصادية في ظل منافسة النازحين للبنانيين".

وكشف أن "الدول الخارجية لم تقبل بمغادرتهم إلى بلدهم، وعمدت إلى الضغط على النازحين للبقاء، وهو أمر غير مألوف ويثير الريبة والشك".

وحذر "عون" بقوله إن "لبنان في صدد التحرك بشكل فاعل ومكثف دولياً من أجل إثارة هذا الموضوع، ولن نقبل بتهديد مصير لبنان إرضاء لأحد، وسيكون لنا موقف لبناني موحد نحمله إلى العالم خلال الفترة المقبلة في أكثر من محفل إقليمي ودولي".

ويأتي تصريح الرئيس اللبناني قبيل ساعات من انطلاق الانتخابات البرلمانية التي سيشهدها لبنان صباح غد الأحد.

وأعلنت عدة بلديات لبنانية حظر تجوال على اللاجئين السوريين طيلة يوم غد الانتخابي.

وأصدرت بلدية "بعلبك" اليوم السبت قراراً حظرت بموجبه "تجوال اللاجئين السوريين قرب مراكز الاقتراع في مدينة بعلبك طيلة يوم الانتخاب، من الساعة السادسة من صباح يوم غد الأحد وحتى الساعة السادسة من صباح يوم الإثنين المقبل الواقع في 16 أيار/مايو 2022".

ودعت المواطنين إلى "التقيد بإرشادات شرطة البلدية لتسهيل عملية الاقتراع".

زمان الوصل
(6)    هل أعجبتك المقالة (8)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي