أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المفوضية الاوروبية تدعو لحظر واردات النفط الروسي

دير لاين - جيتي

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إلى حظر واردات النفط الروسي، في إطار حزمة سادسة من العقوبات التي تستهدف موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

كما اقترحت أورسولا فون دير لاين فصل (سبيربنك)، أكبر مصرف في روسيا، ومصرفين رئيسيين آخرين، عن نظام "سويفت" العالمي للتعاملات المالية المصرفية.

ودعت فون دير لاين، مخاطبة البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ بفرنسا، دول الاتحاد إلى التخلي التدريجي عن واردات النفط الخام الروسي خلال ستة أشهر، ومنتجات البترول المكررة بحلول نهاية العام.

وقالت "سنتأكد من التخلي التدريجي عن النفط الروسي بطريقة منظمة تسمح لنا ولشركائنا بتأمين طرق إمداد بديلة، وتقليل تأثر الأسواق العالمية جراء ذلك".

يتعين أن توافق دول الاتحاد على أي مقترحات بالإجماع لتدخل حيز التنفيذ، ومن المحتمل أن يكون النقاش حول ما اقترحته فون دير لاين محتدما.

وأقرت فون دير لاين بأن إقناع جميع الدول الأعضاء، البالغ عددها 27 دولة - وبعضها يعتمد بشكل كبير على روسيا في إمدادات الطاقة - بدعم العقوبات النفطية "لن يكون سهلا".

يأتي حوالي 25 بالمائة من نفط الاتحاد الأوروبي من روسيا، ويستخدم معظمه كوقود للسيارات، سواء البنزين او الديزل.

قال محللو مؤسسة "ستاندرد آند بورز غلوبال" إن روسيا توفر حوالي 14 بالمائة من وقود الديزل المستخدم في أوروبا، وقد يؤدي خفض الإنتاج إلى ارتفاع أسعار وقود الشاحنات والجرارات الباهظة بالفعل.

وفي حالة اعتماده، سيكون قرار الحظر على واردات النفط هو ”الحزمة الثانية” من عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تستهدف صناعة الطاقة المربحة في روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، والتي شنها الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وبالإضافة إلى العقوبات المفروضة على عدة كيانات وأفراد – بينهم بوتين نفسه و أفراد عائلته - وافق الاتحاد في السابق على حظر واردات الفحم.

تحصل أوروبا على حوالي 40 بالمائة من غازها الطبيعي من روسيا. وفي إشارة إلى الضغط السياسي الذي تتعرض له فون دير لاين لتوسيع عقوبات الاتحاد على قطاع الطاقة الروسية، كثف بعض أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء دعواتهم للاتحاد من أجل استهداف واردات الغاز الطبيعي من روسيا أيضا.

وقال لويس جاريكانو، العضو الإسباني في البرلمان الأوروبي، بعد إعلان فون دير لاين "هذه أنباء رائعة تفيد بأننا نتحرك نحو الحظر النفطي. لكن كما تعلمون، هذا أقل بكثير مما يريده البرلمان. طلبنا بالفعل فرض حظر كامل على الغاز والنفط الروسي منذ شهر".

وقالت فون دير لاين أيضا إنه يجب على الاتحاد الأوروبي استهداف كبار القادة العسكريين، وغيرهم ممن "ارتكبوا جرائم حرب في مدينة بوتشا".

كان مسؤولون أوكرانيون زعموا أن قوات روسية منسحبة نفذت عمليات قتل جماعي بحق مدنيين في بوتشا.

أ.ب
(57)    هل أعجبتك المقالة (19)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي