أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

البطاطا أقرب الأطباق لموائد رمضان لاجئي "عرسال" في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والخضار

شهدت أسعار اللحوم ارتفاعا كبيرا - زمان الوصل

كشفت الجولة الميدانية التي قامت بها كاميرا "زمان الوصل" في أسواق اللاجئين السوريين في مخيمات عرسال ظهيرة اليوم السبت، ومع مرور أول ساعات شهر رمضان المبارك عن حركة تسوق ضئيلة، وشلل شبه كامل في عمليات الشراء بسبب الشح الكبير في المدخرات المالية للعائلة السورية اللاجئة في "عرسال" من جهة، والغلاء الفاحش لكافة أنواع المواد الغذائية من خضروات ولحوم وأجبان وسكر وزيت ونحوهامن جهة ثانية.

وسجلت أسواق "عرسال" أسعارا تعتبر فلكية بالنسبة للعائلة السورية التي تتقاضى مساعدة مالية شهرية "تغذية"، من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تبلغ قيمتها 300 ألف ليرة لبنانية أي ما يعادل 12 دولار للشخص الواحد شهريا.

المساعدة المالية "الأممية" تتبخر عند أول محاولة تقوم بها ربة العائلة لإعداد "طبخة عادية" قوامها بعض الخضار والقليل من اللحمة في ظل الارتفاع غير المسبوق في الأسعار.

وشهدت سوق اللحوم اليوم السبت ارتفاعا كبيرا في أسعار مادتي لحم الخروف والعجل، وقال القصاب السوري "أبو صبحي" لـ"زمان الوصل" أن سعر كيلو لحم الغنم سجل صباح اليوم السبت 300 ألف ليرة لبنانية، بينما سجل سعر كيلو لحم العجل 230 ألف ليرة لبناني.

وأضاف أبو صبحي أن الحركة الشرائية لمادة اللحم تضاءلت كثيرا في الآونة الأخيرة، وأصبح  يقتصر على البيع "بالأوقية" والنصف "أوقية" أحيانا بسبب الفقر الذي تمكن من نسبة كبيرة من اللاجئين على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان.

وأشار إلى أن أغلبية زبائنه باتوا يفضلون الإقبال على شراء اللحوم المثلجة الأقل جودة وسعرا.

ورصدت "زمان الوصل" أسعار الخضروات الضرورية داخل الأسواق التي يتبضع منها لاجئو "عرسال"، إذ وصل سعر كيلو الطماطم إلى 30 ألف ليرة لبنانية، وكيلو الخيار 25 ألف ليرة لبنانية، وكيلو الباذنجان 25 ألف ليرة لبنانية، وكيلو الفول الأخضر 28 ألف ليرة لبنانية، والزهرة "القرنبيط" 16 ألف ليرة لبنانية، والكوسا 25 ألف ليرة لبنانية، ووصل سعر الخسة الواحدة 12 ألف ليرة لبنانية، وربطة البقدونس 4 آلاف ليرة لبنانية، بينما وصل سعر كيلو البطاطا حدود 12 ألف ليرة لبنانية.

وصرحت لاجئات سوريات من داخل مخيمات "عرسال" لمراسل "زمان الوصل" بأن مادة "البطاطا" هي الأنسب كطبخة رمضانية، حيث يمكن طبخها بعدة طرق مقلية ومسلوقة وبالفرن، فضلا عن سعرها المناسب قياسا لباقي أسعار الخضروات.

وأضاف مراسلنا بأن الزيوت والألبان والحبوب بأنواعها لم تسلم من موجة ارتفاع الأسعار التي تزامنت مع قدوم الشهر الفضيل، مؤكدا أن سعر عبوة  الزيت 5 ليتر 330 ألف ليرة لبنانية، ومثلها السمنة، ووصل سعر كيلو البرغل 20 ألف ليرة لبنانية، والعدس 50 ألف ليرة لبنانية، وسعر كيلو السكر 26 ألف ليرة لبنانية، والرز 26 ألف ليرة لبنانية، وكيلو اللبن 22 ألف ليرة لبنانية، واللبنة 80 ألف ليرة لبنانية، وطبق البيض 95 ألف ليرة لبنانية، وكيلو الحلاوة "الشوشية" 70 ألف ليرة لبنانية، وكيلو الزيتون 50 ألف ليرة لبنانية، وسعر ربطة الخبز 12 ألف ليرة لبنانية.

عبد الحفيظ الحولاني - زمان الوصل
(122)    هل أعجبتك المقالة (106)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي