أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

استخراج عدد كبير من الولاعات من بطن مريض في مدينة الرقة

الحالة هي لمريض نفسي

تمكن فريق طبي في مدينة "الرقة" من إنقاذ حياة مريض نفسي بعد استخراج عدد كبير من الولاعات من بطنه وأسلاك وأشياء أخرى.

وأفاد ناشطون بأن مريضاً نفسياً لم يذكر اسمه راجع مشفى الطب الحديث في الرقة بحالة بطن حاد وبعد التصوير تبين وجود أجسام أجنبية ضمن المعدة والكولونات وتم إجراء فتح بطن إسعافي على يد الجراح "علي رمضان" واستخراج مجموع من القداحات (الولاعات) وأجسام معدنية أخرى.

وأشار أحد الكوادر الطبية الذي شارك في العملية إلى أن الحالة هي لمريض نفسي تم إسعافه إلى المشفى وجرى له تنظير هضمي فتبين وجود أجسام أجنبية في المعدة والكولون وتقرر إجراء عمل جراحي سريع لأنه أسعف بحالة بطن حادة استدعت التدخل الجراحي.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ"زمان الوصل" أن الكادر الطبي قام بفتح بطن المريض ومعدته جراحياً واستخرج المواد الأجنبية في غرفة عمليات وفي الظروف المثالية لأي عمل جراحي.

وأكد أن المريض لا يزال قيد المعالجة بعد العمل الجراحي الذي أجري له، مشيراً إلى أنه ابتلع القداحات على فترات زمنية متباعدة وليس لمرة واحدة أدت إلى تجمعها وتشكيل كتلة تسببت بانسداد في الأمعاء، واستغرق العمل الجراحي حوالي الساعة ونصف إلى ساعتين تحت ظروف التخدير العام. ولفت محدثنا إلى أن هذه العمليات تُجرى بحالات نادرة ولمرضى نفسيين عادة.

ويطلق على عادة ابتلاع مواد أو أشياء غير مغذية في الأدب الطبي اسم "شهوة الغرائب" وهو اضطراب نفسي يتميز باشتهاء أكل مواد ليست مغذية عادة والتي قد تشمل مواد بيولوجية مثل الشعر (أكل الشعر) أو البراز (أكل البراز)، أو مواد طبيعية مثل الثلج (أكل الثلج) أو التراب (أكل التراب)، أو أجسام صلبة أو غيرها من المواد.

وبحسب موسوعة (ويكيبيديا) نشأ المصطلح من الكلمة اللاتينية pica ("وتعني العقعق")، انطلاقا من مفهوم أن "العقق" يأكل أي شيء تقريبا. وقد يؤدي اضطراب شهوة الغرائب إلى حدوث انسداد الأمعاء أو تمزق في جدار المعدة، ونقص التغذية والإصابة بالأمراض الطفيلية، كما قد يؤدى إلى التسمم بمواد خطيرة مع ما يصاحب ذلك من أضرار جسدية وعقلية وقد يَجرِي ابتلاع أجسام أجنبية بشكلٍ مقصود في بعض الأحيان، كما هي الحال عند ابتلاع المهرِّبين لبالونات محشوَّةٍ بأجسامٍ قاسيةٍ أو بحزمٍ أو بحُباباتٍ تحتوي عقاقير غير مشروعة تفاديًا لاكتشافها من السُّلطات.كما يمكن لنزلاء السجون والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسيَّة أن يبتلعوا أجسامًا أجنبيَّة بشكل مُتعمَّد ومُتكرِّر.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(34)    هل أعجبتك المقالة (24)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي