أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

لبنان يرفع سعر الخبز ويقيّد تصدير الغذاء

أرشيف

​​​​​​​قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، رفع سعر الخبز وفرض قيود على تصدير المواد الغذائية، مع استمرار الارباك في الإمدادات جراء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وحددت وزارة الاقتصاد، في بيان، سعر ربطة الخبز (825 غراما) بـ10 ألاف ليرة (حوالي 0.5 دولار)، ارتفاعا من 8 آلاف ليرة (نحو 0.4 دولار).

وقالت الوزارة إن القرار سببه الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات والقمح والسكر والزيت في الأسواق العالمية، وهي من المواد المستخدمة في صناعة الخبز.

وفي بيان منفصل، أعلن وزير الصناعة جورج بوشكيان، حظر تصدير مواد الغذاء المصنعة في لبنان، "إلا بعد حيازة إجازة تصدير صادرة عن الوزارة".

وقال بوشكيان في البيان أن "القرار يأتي في إطار رؤية بعيدة المدى للمحافظة على الحد المطلوب من المخزون الاستراتيجي الغذائي، وعدم التفريط بمكونات الامن الغذائي و حاجات الناس الأساسية والضرورية".

وأضاف الوزير اللبناني إن "الأزمة العالمية قد تطول ولا أحد يمكنه التوقع بتاريخ انتهائها ولا بالأضرار والانعكاسات التي ستخلفها في الدول والمجتمعات".

ويستورد لبنان من أوكرانيا وروسيا حوالي 60 بالمئة من حاجته من القمح، إضافة إلى الزيوت النباتية والسكر، وهي عناصر أساسية في السلة الغذائية اللبنانيين.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية واسعة على موسكو.

ويعاني لبنان أصلا أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة، فاقمها شح السلع الأساسية وفقدان العملة المحلية 90 بالمئة من قيمتها في نحو عامين.

الأناضول
(33)    هل أعجبتك المقالة (28)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي