أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أوكرانيا تحظر تصدير القمح والشوفان ومواد غذائية أخرى

أرشيف

حظرت الحكومة الأوكرانية تصدير القمح والشوفان وغيرهما من المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر ضرورية لإمدادات الغذاء العالمية حيث تحاول السلطات ضمان قدرتها على إطعام المواطنين خلال الحرب الروسية المتصاعدة.

كما تحظر القواعد الجديدة على الصادرات الزراعية التي تم إقرارها هذا الأسبوع تصدير الدخن والحنطة السوداء والسكر والماشية الحية واللحوم وغيرها من ”المنتجات الثانوية” من الماشية، بحسب بيان الحكومة.

قال رومان ليششينكو، وزير السياسات الزراعية والغذائية الأوكراني، في بيان نشر على موقع الحكومة على الإنترنت وصفحته على فيسبوك إن حظر التصدير ضروري لمنع حدوث ”أزمة إنسانية في أوكرانيا”، وتحقيق الاستقرار في السوق و”تلبية احتياجات السكان في المنتجات الغذائية الهامة”.

يعد القرار أحدث علامة على أن الغزو الروسي لأوكرانيا يهدد الإمدادات الغذائية وسبل عيش المواطنين في أوروبا وأفريقيا وآسيا الذين يعتمدون على الأراضي الزراعية في منطقة البحر الأسود، المعروفة باسم ”سلة خبز العالم”.

توفر روسيا وأوكرانيا معا ما يقرب من ثلث صادرات العالم من القمح والشعير، والتي ارتفعت أسعارها منذ الغزو.

تدخل المنتجات التي تصدرها الدولتان في صناعة الخبز والمعكرونة وأعلاف الحيوانات في جميع أنحاء العالم، وأي نقص يمكن أن يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في أماكن مثل مصر ولبنان.

من المرجح أن يؤدي حظر الصادرات إلى خفض الإمدادات الغذائية العالمية حيث وصلت الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2011.

أ.ب
(52)    هل أعجبتك المقالة (30)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي