أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

روسيا تهدد بالانتقام إذا لم تتم تلبية مطالبها بشأن أوكرانيا

حذرت روسيا اليوم الأربعاء من أنها تعتزم اتخاذ "إجراءات انتقامية سريعة" إذا رفضت الولايات المتحدة وحلفاؤها مطالبها الأمنية، وواصلوا سياساتهم "العدوانية".

التحذير يزيد الضغوط على الغرب وسط مخاوف من تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا.

نفت روسيا هذه المزاعم، لكن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) يشعران بالقلق بسبب حشد روسيا ما يقدر بنحو مائة ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، كما تقوم بسلسلة مناورات حربية في المنطقة.

طلبت روسيا ضمانات بعدم منح الناتو أوكرانيا وغيرها من الدول السوفيتية السابقة عضوية الحلف، وتراجعه عن نشر القوات في دول الكتلة السوفيتية السابقة الأخرى.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام نواب البرلمان اليوم الأربعاء إنه وكبار المسؤولين الآخرين سيقدمون المشورة للرئيس فلاديمير بوتين بشأن الخطوات التالية بعد تلقي ردود مكتوبة من الولايات المتحدة على مطالب موسكو.

يتوقع وصول هذه الردود هذا الأسبوع على الرغم من إعلان الولايات المتحدة وحلفائها بالفعل أنهم سيرفضون أبرز مطالب روسيا.

وأضاف لافروف "إذا واصل الغرب مساره العدواني، ستتخذ موسكو الإجراءات الانتقامية اللازمة".

بينما تنتظر روسيا الرد الأمريكي، أشار لافروف إلى أنها لن تنتظر إلى الأبد.

وقال "لن نسمح بأن تغرق مقترحاتنا في مناقشات لا تنتهي".

وردا على سؤال النواب عما إذا كان بإمكان روسيا توسيع التعاون العسكري مع كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا، رد لافروف بأن موسكو تمتلك علاقات وثيقة مع هذه الدول.

ووسط تصاعد التوتر، سعى مسؤولون أوكرانيون إلى تهدئة الأجواء.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الأربعاء "بينما يشكل حشد القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا تهديدا، فعددها الآن غير كاف لشن هجوم واسع النطاق".

وصرح للصحفيين "ما زالوا يفتقدون إلى بعض العناصر، والأنظمة العسكرية الرئيسية لشن هجوم كبير".

وأشار إلى أن إثارة الذعر قد يكون غاية في حد ذاته، مضيفا أن روسيا تأمل في زعزعة استقرار أوكرانيا من خلال "نشر الذعر وزيادة الضغط على النظام المالي الأوكراني، وشن هجمات إلكترونية".

وتابع قائلا "الرئيس بوتين سيكون سعيدا برؤية نجاح هذه الخطة حتى لا يحتاج إلى اللجوء للقوة العسكرية من أجل وضع أوكرانيا في موقف ضعيف".

أ.ب
(63)    هل أعجبتك المقالة (48)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي