أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بايدن يصدر تحذيرا جديدا لروسيا بشأن غزو أوكرانيا

جو بايدن - جيتي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس إن أي تحركات للقوات الروسية عبر الحدود الأوكرانية ستشكل غزوًا، قائلاً إن موسكو "ستدفع ثمناً باهظاً" لمثل هذا الإجراء.

جاء تحذيره الصارخ إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات من البيت الأبيض وكان محاولة أخرى لإزالة أي لبس حول موقف الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو بعد أن تعرض بايدن لانتقادات شديدة يوم الأربعاء لقوله إن ”توغلًا طفيفًا” من جانب روسيا سيستوجب ردا أقل.

وقال بايدن: "لقد كنت واضحا تماما مع الرئيس بوتين. ليس لديه أي سوء فهم: أي، أي وحدات روسية مجمعة تتحرك عبر الحدود الأوكرانية، هذا غزو ... يجب ألا يكون هناك شك على الإطلاق إذا اتخذ بوتين هذا الخيار، فإن روسيا ستدفع ثمناً باهظا".

جاءت تصريحاته في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين للقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف يوم الجمعة في جنيف في محاولة عالية المخاطر لتخفيف التوترات التي يبدو من المرجح أن تفشل.

يوم الأربعاء، قال بايدن إنه يعتقد أن موسكو سوف تغزو أوكرانيا، وحذر بوتين من أن بلاده ستدفع "ثمناً باهظ" في شكل أرواح ستفقد، وقطع محتمل عن النظام المصرفي العالمي إذا فعلت ذلك.

لكن بايدن أثار أيضًا الذعر بين الحلفاء بعد أن قال إن الرد على الغزو الروسي "يعتمد على ما يفعله”. قائلا: ” إذا كان توغلًا بسيطًا فهذا شيء ثم ينتهي بنا المطاف في قتال حول ما يجب القيام به وما لا نفعله، وما إلى ذلك".

وقال بايدن يوم الخميس إن "لروسيا تاريخ طويل في استخدام إجراءات أخرى غير العمل العسكري العلني لشن العدوان - تكتيكات شبه عسكرية، ما يسمى بهجمات المنطقة الرمادية وأعمال الجنود الروس الذين لا يرتدون الزي العسكري الروسي".

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من بين أولئك الذين أعربوا عن قلقهم بشأن تصريح بايدن عن "توغل بسيط".

وكتب على تطبيق تويتر "نريد تذكير القوى العظمى بأنه لا توجد توغلات صغيرة ودول صغيرة. كما لا يوجد إصابات طفيفة أو حزن بسيط على فقدان أحبائهم".

في وقت سابق الخميس، حذر وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن اليوم الخميس من أن الولايات المتحدة وحلفائها سيوجهون ردا "سريعا وحاد "إذا أرسلت روسيا قوات عسكرية إلى أوكرانيا.

أ.ب
(40)    هل أعجبتك المقالة (37)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي