أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

العاصفة "هبة" تزيد مآسي شتاء السوريين في "عرسال" وتخلف أضرارا كبيرة

تسببت بتدمير عشرات الخيم - زمان الوصل

ضربت عاصفة ثلجية بعد منتصف ليلة الأربعاء، مخيمات اللاجئين السوريين في بلدة "عرسال" شرق لبنان، مصحوبة برياح شديدة تسببت بتدمير عشرات الخيم التي تؤوي اللاجئين.

وقال مراسل "زمان الوصل" من مخيمات "عرسال" إن العاصفة الثلجية التي حملت اسم "هبة HEBA"، خلفت وراءها أضرارا مادية كارثية في مخيمات اللاجئين السوريين الموزعة على قرابة 140 مخيما، و160 تجمعا سكنيا.

وأضاف أن سرعة الرياح وصلت إلى 100 كيلو متر في الساعة، متسببة بتمزيق شوادر عشرات الخيام، وكسر أخشابها، ودخول مياه الأمطار والثلوج لداخلها.

ورصد مراسلنا مئات المناشدات ونداءات الإستغاثة التي أطلقها لاجئون عبر مجموعات "الواتسآب"، يطالبون خلالها المفوضية والجمعيات الإغاثية بتأمين شوادر وأغطية ومواد تدفئة للخيام المتضررة.

ونقل مراسل "زمان الوصل" عن مشرف مخيم "مساكن القلمون" في "وادي الحصن" مناشدة قال فيها: "الإخوة الكرام مسؤولي الإغاثة الكرام سألناكم مرات عدة، مما هو متاح لديكم للمرة الثالثة خلال شهر وأكثر، وأبلغناكم بأن مخيمنا لم يصله شيئ مطلقا منذ نحو عام إلا الخبز.. فبالله عليكم أيعقل أن تدخلوا لمخيمات مرات عدة ونحن نسألكم ولا أحد يجيب، إلى متى تريدون أن ننتظر المأساة التي حلت علينا من البرد والفقر وقلة الحيلة؟
نناشد أصحاب الضمائر الحية والقلوب الطاهرة أن تنظروا إلينا بعين العطف والرحمة".

وأضاف: "يا سادة لم يدخل إلى مخيمنا أحد لا بمواد غذائية ولا تدفئة ولا أي شيئ ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".

وأوضح مراسلنا أن العاصفة الثلجية HEBA هي الأشد قوة وبردا منذ 7 سنوات بحسب دائرة الأرصاد الجوية اللبنانية، مشيرا إلى أن درجة الحرارة وصلت إلى -5 مع ساعات الصباح الأولى من نهار اليوم الأربعاء.

بدوره المختص بالاحوال الجويّة الاب "إيلي خنيصر"، قال إنّ "المنخفض الجوي القادم إلى لبنان فعاليته عالية، وستتأثر المناطق البقاعية بتدني الحرارة بشكل كبير، وستتراوح ما بين -5 إلى -7 تحت الصفر. أما على ارتفاع 1000 متر، فستكون الحرارة ما بين -3 إلى -4 درجات تحت الصفر".

وأكد "خنيصر" في حديثٍ إذاعي أنّ "لبنان سيتأثر بثلاث عواصف ثلجية متتالية، تستمر لغاية 3 شباط"، لافتا إلى أنه في صباح اليوم الاربعاء ستضرب الجبهة القطبيّة الاشدّ قساوة  لبنان، وتتدنى درجات الحرارة مع غزارة في الامطار على الساحل. وتبدأ الثلوج بالتساقط على ارتفاع 700 - 800 متر، ويتدنى بعد الظهر إلى 500 متر. ويصل في ساعات المساء - فجر الخميس إلى بكركي وحاريصا".

وتابع "خنيصر": "الثلج سيتوزّع على كلّ لبنان بنسبة 70 بالمئة، وأنّ "لبنان على موعد مع منخفض جوّي ثالث آخر الشهر الجاري، وعاصفة ثلجية جديدة".

عبدالحفيظ الحولاني - زمان الوصل
(41)    هل أعجبتك المقالة (33)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي