أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

سوريا.. طلاب طب يحصلون على شهادات في اللغة التركية

نظم معهد "يونس إمره" الثقافي التركي حفلا لتوزيع شهادات السنة التحضيرية للغة التركية لـ 75 طالباً في كلية الطب التي تم افتتاحها في بلدة "جوبان بي" شمالي سوريا العام الماضي بقرار من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وحصل الطلاب الذين درسوا اللغة التركية إلى جانب دراستهم في السنة الأولى بكلية الطب على شهادات الكفاءة في اللغة، حيث أقيمت دورات اللغة للطلاب بالتعاون بين معهد "يونس إمره" وجامعة "العلوم الصحية" التي تتبع لها كلية الطب في جوبان بي.

وشارك في الحفل الذي تابعته الأناضول رئيس المعهد الدكتور إمره شرف أتش، ونائبه عبدالله كوتلاميش، والمسؤول الصحي في المنطقة الآمنة شمالي سوريا باهادر قره جه.

كما شارك في الحفل رئيس أطباء مشفى جوبان بي الدكتور محمد الإدريس، وعميد معهد العلوم الصحية في تركيا الدكتور محمد اوكوموش.

وقال أتش في كلمة له خلال الاحتفال، إن طاقة الشباب ومثابرتهم مهمة جداً للمستقبل الآمن الذي ينتظر سوريا، مشيراً إلى أن سوريا من أولويات المركز الذي يديره.

وأشار إلى "الروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع بين سوريا وتركيا، وأهمية دور الشباب في تعميقها".

وقالت الطالبة رزان القدري، إحدى الحاصلات على الشهادة في كلمة: "تعلم اللغة مهم لكل إنسان"، وتوجهت "بالشكر إلى كل من ساهم في نيلهم الشهادة".

وأعربت القدري عن "رغبتها بأن تكون طبيبة ناجحة وذات أخلاق مهنية"، مستشهدة بقول للشاعر والمفكر التركي الكبير يحيى كمال: "إن حياة الإنسان في هذا العالم مقترنة بقدرته على أن يحلم".

وفي 16 مارس/ آذار 2021 فتحت كلية الطب والمعهد الصحي العام التابعين لجامعة العلوم الصحية التركية، في بلدة جوبان باي (الراعي) بريف محافظة حلب، شمالي سوريا، أبوابهما بناء على قرار رئاسة الجمهورية التركية الصادر يوم 5 فبراير/شباط الماضي.

واستطاع الجيش التركي عبر عملية "درع الفرات" التي أطلقها في 24 أغسطس/ آب 2016، تطهير 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، بينها جوبان باي، من العناصر الإرهابية.

الأناضول
(71)    هل أعجبتك المقالة (38)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي