أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مراسلون بلا حدود توثق الانتهاكات ضد الصحفيين عام 2021

أرشيف

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود الدولية، تقريرها السنوي، مؤكدة مقتل 46 صحفياً في عام 2021، واعتقال 488 صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام، بينهم 44 صحفياً كرهينة في سوريا.

وقالت المنظمة إنه "لم يكن يوماً عدد الصحفيين المسجونين مرتفعاً إلى هذه الدرجة منذ إنشاء التقرير السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود عام 1995"، مضيفة أن إن عدد القتلى من الصحفيين انخفض إلى أدنى مستوياته منذ 20 عاماً، معتبرة أن "هذا الاتجاه التنازلي الذي تكثف منذ 2016 بعدد الصحفيين القتلى، يفسر خصوصاً بتطور النزاعات الإقليمية (سوريا والعراق واليمن) واستقرار الجبهات بعد عامي 2012 و2016، خصوصاً المميتة منها".

وأكدت أن معظم القتلى تعرضوا للاغتيال، مشددة على أن "65% من القتلى يتم استهدافهم والتخلص منهم عمداً"، إذ جاءت المكسيك وأفغانستان في مقدمة البلدان الأكثر خطراً للصحفيين وقد قُتل فيهما على التوالي 7 و6 صحفيين، يليهما اليمن والهند في المرتبة الثالثة مع مقتل أربعة صحفيين في كل منهما.

وشدد التقرير أن الزيادة الاستثنائية بنسبة 20% في عام واحد بعدد المسجونين من الصحفيين ناجمة "بشكل أساسي عن ثلاث دول" هي بورما وبيلاروس والصين التي تسبب قانونها للأمن القومي الذي فرضته في هونغ كونغ عام 2020 بارتفاع حاد في عدد الصحفيين المعتقلين في هذه المدينة.

وقالت إنها لم تسجّل يوماً "عدد صحفيات معتقلات" مرتفع إلى هذه الدرجة ويبلغ 60، أي أكثر بالثلث مقارنة بالعام 2020، وفيما يمثل الرجال معظم عدد الصحفيين المسجونين في العالم (87.7%)، إلا أن بيلاروس هي الدولة التي احتجزت (17) صحفية في مقابل (15) صحفياً.

ولفتت المنظمة إلى أن الدول الخمس التي تسجّل أعلى عدد صحفيين معتقلين حتى بداية شهر كانون الأول هي الصين (127) وبورما (53) وفيتنام (43) وبيلاروس (32) والسعودية (31).

وأحصت مراسلون بلا حدود أيضاً أخذ ما لا يقلّ عن 65 صحفياً ومتعاوناً مع وسائل إعلام، رهائن في العالم أي أكثر باثنين مقارنة مع العام الماضي، مشيرة إلى أن جميعهم رهائن في ثلاث دول في الشرق الأوسط: سوريا (44 صحفياً) والعراق (11) واليمن (9)" باستثناء الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا المحتجز منذ نيسان في مالي.

زمان الوصل - رصد
(89)    هل أعجبتك المقالة (76)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي