أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

التجارة العالمية تؤجل اجتماعًا رئيسيًا وسط مخاوف من كورونا

قال مسؤولون إن منظمة التجارة العالمية أرجأت مؤتمرها الوزاري المقرر افتتاحه يوم الثلاثاء بعد أن فرضت سويسرا قيودا جديدة على السفر بعد ظهور نوع جديد مقلق من فيروس كورونا.

المؤتمر الوزاري الثاني عشر بمقر منظمة التجارة العالمية في جنيف كان من المقرر أن يتناول قضايا رئيسية مثل اتفاقية طال انتظارها بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، والتي ينظر إليها على أنها وسيلة رئيسية لمنع الصيد الجائر في بحار العالم، ومسعى للتنازل عن براءات الاختراع وغيرها من حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بلقاحات كوفيد-19 .

اتفق سفراء الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية البالغ عددها 164 دولة يوم الجمعة على تأجيل المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام بعد أن أصبحت قيود السفر السويسرية الجديدة تعني أن جميع المشاركين لن يتمكنوا من الحضور شخصيا، ولم يكن الاجتماع الافتراضي خيارا، حسبما صرح مسؤول بمنظمة التجارة بشرط عدم الكشف عن هويته.

غردت السفيرة البريطانية سيمون مانلي بصورة للمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا على منصة خلال اجتماع للسفراء، وكتبت أنها تصورها أثناء إعلانها عن التأجيل بسبب الوضع الصحي و"عدم قدرة جميع الوفود على الحضور".

وقالت صفحة مكتب التجارة الدولية التابع للاتحاد الأوروبي على موقع تويتر إن المؤتمر "مؤجل في الوقت الحالي - وهو قرار صعب ولكنه حكيم من قبل منظمة التجارة العالمية نظرا للوضع الوبائي".

قالت وزارة الصحة السويسرية إنه تم حظر جميع الرحلات الجوية المباشرة من جنوب إفريقيا. واعتبارا من مساء الجمعة، يجب على جميع الأشخاص القادمين من تلك المنطقة وكذلك بلجيكا وهونغ كونغ وإسرائيل - الدول الأخرى التي تم فيها اكتشاف متحور كورونا الجديد - تقديم نتيجة اختبار سلبية لكورونا والدخول في الحجر الصحي لمدة 10 أيام.

قالت أوكونجو إيويالا في بيان لمنظمة التجارة العالمية "لم تكن هذه توصية سهلة ... ولكن كمدير عام، فإن أولويتي هي صحة وسلامة جميع المشاركين في المؤتمر الوزاري الثاني عشر".

هذه هي المرة الثانية التي تفرض فيها الجائحة تأجيل المؤتمر الوزاري الثاني عشر. وكان من المقرر عقد الاجتماع في الأصل في يونيو / حزيران 2020 في نور سلطان بكازاخستان.

أ.ب
(12)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي