أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أكثر من نصف مداجن السويداء تخرج من الخدمة

كشف مدير زراعة السويداء، التابع للنظام، أيهم حامد، في تصريحات لجريدة "الوطن" الموالية للنظام، أن أكثر من 110 مدجنة من أصل 206 مرخصة، خرجت من الخدمة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والمحروقات والأدوية البيطرية، مشيراً إلى أن عملية إغلاق المداجن متواصلة، وقد تصل المحافظة لمرحلة تتوقف فيها تربية الدواجن.

وأوضحت الصحيفة أن جميع مداجن الدجاج البياض في محافظة السويداء خرجت من الخدمة، بسبب ضعف القدرة الشرائية، بعد أن وصل سعر صحن البيض إلى 12 ألف ليرة، بالإضافة إلى خروج عشرات مداجن تربية دجاج اللحوم، عن الخدمة، في ظل الارتفاع المستمر في أسعار مستلزمات الإنتاج.

بدوره، أكد رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في السويداء الدكتور وائل بكري، انهيار قطاع الدواجن في المحافظة جراء خروج مداجن تربية الدجاج البياض في السويداء من الاستثمار بسبب غلاء مستلزمات العملية الإنتاجية وأهمها الأعلاف التي تشكل 70 بالمئة من تلك المستلزمات حيث باتت المعضلة الأساسية في عملية التربية بعد أن وصل كيلو أعلاف الصويا إلى 2350 ليرة وكيلو الذرة 1400 ليرة إضافة إلى أن التدفئة والفيتامينات والأدوية واللقاحات الزيتية جميعها زادت من تكاليف الإنتاج.

ورأى أن الحل يكمن بتأمين قروض للمربين في القطاع الخاص لجميع المداجن لاستجرار الأعلاف عن طريق المؤسسة العامة للأعلاف وهو ما وعدت به الوزارة المختصة في الاجتماع المركزي للنقابة.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(12)    هل أعجبتك المقالة (8)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي