أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تصنيف.. سوريا تحتل المركز الثالث عالميا في قائمة الدول الأكثر هشاشة

أرشيف

أكدت منظمة (Fund For Peace) الدولية أن اليمن والصومال وسوريا تصدرت المراتب الثلاث الأولى بقائمة الدول الأكثر هشاشة عالميا لعام 2021، فيما حل السودان في المرتبة الثامنة.

التقرير يسلط الضوء على الضغوط التي تتعرض لها جميع الدول، وأيضًا في تحديد متى تدفع هذه الضغوط بالدولة نحو حافة الفشل.

وتضمنت المراتب العشر الأولى من بين 179 دولة 4 دول عربية كأثر الدول هشاشة، تصدرتها اليمن كأكثر دولة هشة في العالم، وتلتها الصومال وسوريا، وجنوب السودان، والكونغو الديمقراطية، وأفريقيا الوسطى، وتشاد، والسودان، وأفغانستان، وزيمبابوي، التي شهدت جميعها صراعًا و/أو انهيارًا اقتصاديًا على مدار العقد الماضي، حسبما نقلت شبكة (CNN).

وشدد التصنيف على أن الدولة التي شهدت أكبر تدهور على أساس سنوي في مجموع درجاتهم في مؤشر الهشاشة 2021 FSI هي الولايات المتحدة، فعلى مدار العام الماضي، شهدت الولايات المتحدة أكبر احتجاجات في تاريخ البلاد ردًا على عنف الشرطة، والتي غالبًا ما قوبلت برد فعل عنيف من الدولة جنبًا إلى جنب مع الجهود المستمرة لنزع الشرعية من العملية الانتخابية، والتي تصاعدت بشكل عنيف في أوائل عام 2021. على الرغم من الثروة المادية الوفيرة للبلاد والنظام الصحي المتقدم، والاستقطاب السياسي، وانعدام التماسك الاجتماعي، والجمود في الكونغرس، والمعلومات المضللة في استجابة فاشلة خلفت أكثر من 350 ألف قتيل بحلول نهاية العام وانكماش حاد في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من أي وقت مضى في الستين سنة الماضية.

أما الدول الأقل هشاشة في العالم هي فنلندا بترتيب 179 وتلتها النرويج، وأيسلندا، ونيوزيلاندا، والدنمارك. وحققت الإمارات أقل مرتبة بين الدول العربية من ناحية الهشاشة بترتيب 151.

زمان الوصل
(8)    هل أعجبتك المقالة (7)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي