أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تشاووش أوغلو: وجودنا في سوريا وليبيا ضمان للاستقرار على الأرض

أوغلو

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، إن وجود بلاده في سوريا وليبيا، ضمان للاستقرار على الأرض في هاتين الدولتين ومنع الهجرة غير النظامية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تشاووش أوغلو، خلال مشاركته في "منتدى تي آر تي وورلد 2021" الذي يعقد افتراضيًا اليوم وتنتهي فعالياته غدًا الأربعاء.

وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا تستخدم قوتها الصارمة عندما يتم استنفاد جميع الخيارات وذلك بهدف تفعيل العملية الدبلوماسية.

وأضاف أن مفهوم القوة لدى تركيا يتمثل في السعي لحل الخلافات والمشاكل بالطرق الدبلوماسية والتعاون والتضامن.

وأشار إلى أن تركيا تعد واحدة من أكثر الدول المقدّمة للمساعدات الإنسانية في العالم، وأنقرة تسعى لإقامة نظام دولي يستخدم القوة من أجل الخير ومساعدة المحتاجين.

وعن مصالح تركيا في شرق المتوسط، قال تشاووش أوغلو: "لن نساوم أحدا على حقوقنا في تلك المنطقة، وكافة سياساتنا في هذا الشأن تهدف للحفاظ على مصالحنا هناك".

وأشار في هذا السياق إلى أن دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعقد مؤتمر شامل لدراسة الوضع في شرق المتوسط، دليل رغبة تركيا في حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية.

وتابع قائلا: "وفي أفغانستان تواجدنا على مدى 20 عاما هناك وساهمنا في الحفاظ على استقرارها وتنميتها".

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت فعاليات منتدى "تي آر تي وورلد 2021"، افتراضيًا، بكلمة افتتاحية ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبمشاركة قادة وشخصيات دوليين.

وبحسب بيان نشرته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي "تي آر تي"، فإن المنتدى يعقد تحت شعار "القوة والمفارقة: فهم الاستراتيجية الكبرى في القرن الحادي والعشرين" وتنتهي فعالياته في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

الأناضول
(10)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي