أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

العراق.. تحالف الصدر يتصدر النتائج شبه النهائية لانتخابات البرلمان

"الكتلة الصدرية" تصدرت النتائج بـ73 مقعدا

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، الأحد، النتائج شبه النهائية للانتخابات البرلمانية التي أظهرت تقدم تحالف "سائرون" المدعوم من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بـ73 مقعدا في البرلمان من أصل 329.

ووفق النتائج التي أعلنتها المفوضية (رسمية) على موقعها الإلكتروني، فإن "الكتلة الصدرية" تصدرت النتائج بـ73 مقعدا من أصل 329، فيما حصلت كتلة "تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي على 37 مقعدا، وحلت ثالثا كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي (2006 ـ 2014) بـ34 مقعدا.

كما حل تحالف "التحالف الكردستاني" رابعا بـ32 مقعدا، وتحالف "عزم" 12، و"تحالف الوطني الكردستاني" 16، وتحالف "الفتح" 17، و"حركة امتداد" 9، و"حركة الجيل الجديد" 9، ومقعدان لكل من تحالف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، و"تيار الحكمة" بزعامة عمار الحكيم.

وأظهرت النتائج حصول المستقلين على 40 مقعدا في البرلمان.

والنتائج هي شبه نهائية بانتظار تصديق المحكمة الاتحادية عليها.

وتواجه النتائج اعتراضات من قبل عدة قوى شيعية وعلى رأسها تحالف "فتح" الذي يضم أذرعا سياسية لفصائل مسلحة متنفذة مرتبطة بإيران.

وجاءت الانتخابات التي عقدت الأحد الماضي، قبل عام من موعدها المقرر، بعد احتجاجات واسعة شهدها العراق، بدءا من مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019 واستمرت أكثر من سنة، وأطاحت بالحكومة السابقة بقيادة عادل عبد المهدي، أواخر 2019.

الأناضول
(57)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي