أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

منظمة هولندية ترشح مؤيدا ومسؤولا سابقا في نظام الأسد لجائزة التميز السنوية

ياغي

رشحت منظمة الطلاب اللاجئين في هولندا (UAF) أحد مؤيدي النظام ومدير متحف دمشق السابق "غزوان ياغي" لجائزة التميز السنوية 2021.

وأفاد ناشطون بأن ترشيح "ياغي"، وهو شقيق وزير مالية النظام "كنان ياغي"، لقي استياءً كبيراً في أوساط شريحة واسعة من الهولنديين واللاجئين السوريين، نظراً لأنه تجاوز الخمسين من عمره وسبق أن حصل على فرص عدة.

وأضاف المصدر أن "ياغي" سافر مؤخراً إلى سوريا، ولا يزال احتمال عودته قائماً في حال وجود منصب له، لأنه سبق أن حصل على عدد من المناصب عندما كانت "لبانة مشوح" وزيرة للثقافة قبل سنوات قبل أن تعاد إلى الوزارة مؤخراً بتوجيه مباشر من "أسماء الأسد".

وبحسب مصدر فضل عدم ذكر اسمه فإن مسابقة التميز العام مخصصة لمن درسوا في هولندا ولمن هم تحت سن 45، وهذان الشرطان لا ينطبقان على "ياغي" الذي بلغ 50 عاما.

وأعرب محدثنا عن اعتقاده بأن "ياغي" قدم وثيقة ميلاد مزورة لجهة المسابقة، وسبق أن حصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة حول "التاريخ الفاطمي" ولا يزال ينشر مقالاته في صحف النظام ومجلاته.

وتشير مصادر خاصة إلى أن وزير مالية النظام الحالي أرسل عدداً من أفراد عائلته للتقديم على اللجوء في هولندا والقيام باستثمارات في أندية رياضية ومشاريع تجارية بإشراف شقيقه.

وكشف محدثنا أن على "ياغي" ملفا تفتيشيا كبيرا واتهامات ببيع آثار وسوى ذلك، وقد هرب من سوريا لاجئاً إلى هولندا عام 2013.

كما تشير معلومات خاصة إلى أن شقيقه وزير المالية الحالي "كنان ياغي" تمكن من طي الملف التفتيشي بحقه، وأنه قد يعود إلى دمشق في أية لحظة التي عاد إليها زائراً مع عائلته أكثر من مرة، خاصة بعد حصوله على الجنسية الهولندية ووعود "لبانة مشوح" وزير الثقافة بتسليمه مديرية الآثار والمتاحف.

ومنظمة الطلاب اللاجئين في هولندا المعروفة اختصاراً باسم "UAF" مؤسسة خاصة بالطلاب والمهنيين اللاجئين تعمل على تطويرهم وإدماجهم في سوق العمل الهولندي، وتمكنت في السنوات الماضية من دعم أكثر من 3700 لاجئ موهوب من خلال الدراسة والعمل في هولندا.

وشارك في المسابقة هذا العام 2021 إضافة إلى "ياغي" عدد من الشبان والفتيات السوريات منهم: "نورهان الشيخ حيدر" صيدلانية سابقة وحاليا مدرسة "خديجة منان" مهندسة "ديانا بشور" فنانة تشكيلية، إلى جانب "محمد نورو" وهو مخبري من اريتيريا، و"دينيس كابويا" من أوغندا.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(12)    هل أعجبتك المقالة (46)

كنان الأخرس

2021-10-25

على فكرة انا قابلت المدعو ياغي بأحد الدورات التدريبية و ابدا امتعاضه لمهاجمة النظام يعني من الاخير من زلم بشار.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي