أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الأمم المتحدة تنفي مشاركتها في محاولات إعادة لاجئي مخيم "الركبان"

يقطن في مخيم "الركبان" نحو 9 آلاف شخص - أرشيف

نفت الأمم المتحدة الاتهامات الموجهة لها بمحاولة إعادة اللاجئين في مخيم "الركبان" السوري قسراً إلى المناطق التي يسيطر عليها نظام بشار الأسد.

واعتبرت أن ذلك جاء في أعقاب حادث وقع في 11 أيلول/سبتمبر عندما وصلت 5 شاحنات إلى المخيم على الحدود بين سوريا والأردن، مشيرة إلى أن صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أنها غادرت المخيم بعد فترة وجيزة دون أن تحمل شيء، بحسب ما نقل موقع "ميديل إيست مونيتور".

وكانت أنباء تحدثت عن أن "الشاحنات التابعة للأمم المتحدة وصلت لغرض إجبار اللاجئين السوريين على الانتقال إلى مناطق سيطرة النظام، وتحديدا إلى منشأة عسكرية في حمص".

وتعليقا على ذلك قال "فرحان حق"، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ، إن إن "الخطوة الأممية جاءت كجزء من انخراط المنظمة مع الأطراف المتورطة في الصراع السوري لتحديد هوية دائمة وحلول آمنة وكريمة للنازحين المدنيين".

وأضاف أن "88 فرداً قد سجلوا أسماءهم للمغادرة، بعد إبلاغ المدنيين في مخيم الركبان بالظروف التي يجب أن يتوقعوها عند المغادرة، بما يتماشى مع موقف الأمم المتحدة الراسخ بأن أي مغادرة يجب أن تكون مبدئية وطوعية".

وأكد على أن الشاحنات الخمس التي دخلت المخيم قبل أيام، "لغرض وحيد وهو دعم هذه العائلات المسجلة لمغادرة الركبان طواعية مع متعلقاتها"، مشيراً إلى أن الخطة تغيرت عندما قامت مجموعة صغيرة من الأفراد بعرقلة القافلة والاعتداء على سائق ما تسبب بإلغاء المهمة ومغادرة القافلة على الفور.

وشدد المسؤول الأممي على أنه "لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف أن يتعرض أي فرد يشارك في الأنشطة الإنسانية للترهيب أو التهديد أو الاعتداء".

وأكد على أن الأمم المتحدة "عازمة على الاستمرار في التواصل الكامل مع الأطراف لتحديد الحلول الدائمة والآمنة والكريمة للمدنيين الذين يعيشون في الركبان والتحرك نحو حلول دائمة".

وأشار حق إلى أن الأمم المتحدة "ستواصل الدعوة إلى الوصول الكامل إلى الركبان لتقديم المساعدة الإنسانية المنتظمة، بما في ذلك السعي للحصول على ضمانات للضمانات الأمنية اللازمة لموظفي المنظمات الإنسانية".

زمان الوصل - رصد
(11)    هل أعجبتك المقالة (8)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي