أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بعد أيام من "أنت ذاهب إلى الموت".. بلديات تركية تحث اللاجئين السوريين للعودة

من إسطنبول - جيتي

بدأت البلديات التابعة للمعارضة التركية بإرسال رسائل نصية على هواتف الأجانب تعلمهم بتوفير باصات مجانية وخدمات لمن يريد العودة الطوعية لوطنه سوريا.

ووصلت إلى عشرات اللاجئين السوريين على جوالاتهم إحدى هذه الدعوات وهي موجهة من بلدية "اسنيورت" الواقعة في الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول.

وجاء فيها: "ضيوفنا الأعزاء بدأ تسجيلنا لمن يريد العودة إلى وطنه طواعية سيتم تخصيص حافلات مجانية لضيوفنا الذين يرغبون في العودة إلى بلدانهم ومساعدتهم في الوثائق اللازمة ووضعت البلدية أرقام مكتب خدمة الهجرة والأجانب لديها للتواصل".



ويقدر عدد اللاجئين السوريين المسجلين ضمن مديرية اللاجئين في "اسنيورت"، من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة بـ50 ألفاً، فيما يقدر عدد غير المسجلين بأكثر من 100 ألف، وفقاً لأرقام بلدية "اسنيورت".

وأصدرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الماضي تقريراً بينت فيه أن قوات الأمن التابعة لنظام الأسد أخضعت مواطنين سوريين ممن عادوا إلى وطنهم بعد طلبهم اللجوء في الخارج للاعتقال والإخفاء والتعذيب، بما في ذلك أعمال العنف الجنسي.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي حمل عنوان "أنت ذاهب إلى الموت" إن أي إعادة للاجئين إلى سوريا في الوقت الراهن سوف تشكل انتهاكا للالتزام الدولي بعدم إعادتهم قسراً، وهو التزام يحرم على الدول نقل الأشخاص إلى أي مكان يرجّح أن يكونوا فيه عرضة لخطر الاضطهاد أو غيره من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان".

زمان الوصل
(119)    هل أعجبتك المقالة (111)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي